لماذا وإلى أين ؟

من بينهم وهبي والبركة .. وزراء يستقيلون

قدم عدد من الوزراء الحاليين في حكومة عزيز أخنوش، وبعض رؤساء الجهات، استقالتهم من البرلمان، وذلك بسبب ما فرضته عليهم حالة التنافي التي حددها القانونين التنظيميين المؤطرين لمجلسي البرلمان، رقم 27.11 بالنسبة للغرفة الأولى؛ اورقم 28.11 بالنسبة للغرفة الثانية.

وبحسب نص القانون المذكور، تتنافى العضوية في مجلس النواب مع صفة عضو في المحكمة الدستورية أو في المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي أو في الحكومة. في هذه الحالة الأخيرة، تعلن المحكمة الدستورية، بطلب من رئيس مجلس النواب، داخل أجل شهر، شغور المقعد.

وبناء عليه فقد قدم كل من وَعَبَد اللطيف وهبي، وزير العدل، ونزار بركة، وزير التجهيز والماء، فاطمة الزهراء المنصوري وزيرة السكنى والتعمير، ونبيلة الرميلي؛ وزيرة الصحة، والمهدي بنسعيد، وزير الشباب، والثقافة والتواصل، استقالاتهم من مجلس.

حالة التنافي فرض كذلك على العديد رؤساء الجهات تقديم استقالتهم من العضوية بالبرلمان،الخطاط ينجا؛ رئيس مجلس جهة الداخلة واحد الذهب، رشيد العبدي؛ رئيس مجلس جهة الرباط سلا القنيطرة، كريم أشنكلي؛ رئيس مجلس جهة سوس ماسة، عادل البركات؛ رئيس مجلس جهة بني ملال خنيفرة، عمر مورو؛ رئيس مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة.

استقالة هؤلاء أفرزت نواب جدد بالغرفة الأولى، وهم أولائك اللذين يحتلون الرتبة الثانية بعدهم في اللوائح التي تقدموا بها للانتخابات التشريعية.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

3 تعليقات
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
/IDAHOCoeur D'alene
المعلق(ة)
15 أكتوبر 2021 13:09

ننتظر استقالة اغراس اغراس

سعيدة
المعلق(ة)
15 أكتوبر 2021 08:36

ننتظر من اخنوش الاستقالة من رئاسة الحكومة ؟؟

مريمرين
المعلق(ة)
14 أكتوبر 2021 12:47

… ننتظر من السي أخنوش استقالته من رآسة جماعة أكادير…

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

3
0
أضف تعليقكx
()
x