لماذا وإلى أين ؟

قرار للعثماني يفضح بنكيران


Warning: A non-numeric value encountered in /home/clients/adfe8833b4daf1f4a81214469c2b051d/web/wp-content/themes/publisher/includes/func-review-rating.php on line 212

Warning: A non-numeric value encountered in /home/clients/adfe8833b4daf1f4a81214469c2b051d/web/wp-content/themes/publisher/includes/func-review-rating.php on line 213

لا حديث بمنصات التواصل المغربي طوال يومه السبت 16 أكتوبر الجاري، إلا عن القرار الذي اتخذه رئيس الحكومة السابق سعد الدين العثماني، والقاضي بعودته لمزاولة عمله السابق، كطبيب نفسي، بعيادته في الرباط .

قرار العثماني لقي إشادة واسعة من طرف عشرات بل مئات النشطاء الذين أعادوا مشاركة تغريدته على تويتر التي قال فيها إنه “سيبدأ العمل في عيادته الخاصة بالطب النفسي الأسبوع المقبل مباشرة بعد عطلة المولد النبوي الشريف”.

جل المشيدين بقرار العثماني، اعتبروه قرارا يفضح زيف شعارات سلفه في الحكومة والأمانة العامة للعدالة والتنمية عبد الإله بنكيران، الذي قبل تقاضي معاش استثنائي يبلغ 7 ملاين سنتيم شهريا بدل أن يتعفف عنها ويعود لمزاولة عمله قبل توليه رئاسة الحكومة، والمتمثل في إشرافه على معمل لصنع مواد التنظيف (جافيل).

الأستاذ الجامعي والمدون الشهير عمر الشرقاوي الذي عرف في السنوات الأخيرة بانتقاده الشديد لحزب العدالة والتنمية ومسؤوليه قال “على المستوى الانساني وبياض ذمته المالية لا يمكن للمرء سوى أن يحترم السيد العثماني، لكن اليوم حينما أعلن أنه سيعود إلى عيادته للعمل من أجل كسب قوته اليومي زاد احترامي للرجل”.

وأضاف الشرقاوي معلقا على قرار العثماني ” كان باستطاعة رئيس الحكومة السابق أن يطلق رجليه فشي صالون ويلبس شي طقية ديال الصوفة ويعطيها للايفات ويضمن معاش استثنائي ب7 ملايين شهريا، لكن السيد العثماني اختار العفة والتعفف وضمان معاشه بجهده وعلمه وعرق جبينه، واختار قبل كل شيء ان يكون من بين الأشخاص الذين تحسبهم اغنياء من التعفف. برافو سي العثماني”.

أما الصحافي المغربي بدوتشي فيل الألمانية، إسماعيل عزام، فقال معلقا على قرار رئيس الحكومة السابق، سعد الدين العثماني يعود لعيادته خبر مهم لاعتبارين.
الأول: أن العثماني هذه المرة سيكون طبيبا ومُجرباً في آن واحد عندما يأتي أحدهم ليسأله عن العلاج من صدمة الخسارة، ففي عهد العثماني مرّ العدالة والتنمية بأسوأ خسارة له في تاريخه، وقد يكون للعثماني ما يقول في هذا الجانب لمن يزورون عيادته عن كيفية مواجهة الصعوبات والأوضاع الصعبة والتفاعل مع الانتقادات والأخبار السلبية عنه وعن حزبه وحكومته التي تجاوزت حدودها المغرب.

أما الثاني، حسب تدوينة لعزام، فإن “عودته للعمل تعني أنه لم يركن في بيته كما فعل سلفه بنكيران، استمراره في العمل يجعله في غير حاجة للمعاش الاستثنائي، كما وقع مع إدريس جطو الذي لم يستفد منه لتوفره على مدخول آخر، ولا أتصور أن العثماني كان ليفتح عيادته مجددا لو أراد الحصول على المعاش أو أراد بعث إشارات للقصر لأجل التوصل به.”

وأكد ذات المتحدث أنه في هذا تفوق العثماني على بنكيران وأنهى جدلا حول التعويضات السمينة كان ليلاحقه طوال حياته، إلا إذا كان للعثماني رأياً آخر والله أعلم”.

    ابو زيد
    16/10/2021
    21:40
    التعليق :

    لا لاستحمار المواطن!!
    حزب العدالة و التنمية، ذهب ادراج الريح….
    كما ذهب غيره و عاد للتسيير، و تقاضوا، و يتقاضون معاشاتهم، دون تعليقات!!
    اليوم ما يهمنا هو ما ستقوم به هذه التشكيلة و قراراتها!!
    لا تجعلون الناس حبيسي زمن العدالة!!

    7
    15
    يوسف.ق
    16/10/2021
    22:16
    التعليق :

    ملحوظة: يجب أن يقدم خدمات مجانية لكل مغربي أصيب باكتئاب مزمن أثناء توليه منصب رئيس الحكومة

    15
    8
      عبدو
      18/10/2021
      01:35
      التعليق :

      اكيد هناك un tuyau لطعن في قرار لوقف استفادة بن كيران من معاشه الذي يساوي اكثر من 10x مرات من راتب استاذ متعاقد

      0
      0
    لن اشتغل بيليكي
    17/10/2021
    08:53
    التعليق :

    صراحة فعلها العثماني ويستحق من المغاربة الاعتزاز ورسالة واضحة للمهرج بنكيران صاحب غرغري اولا تغرغري فسبعة ملايين قد غرغرت لو كان بنكيران زعيمهم في المعبد يمتلك ذرة من الشهامة لاعاد أموال الشعب للشعب ولكف عن اكل مال الشهداء والايام والكادحين من دافعي الضراىب فعلها حقا العثماني السياسة تكليف وليست وظيفة الإصلاح يبدأ اولا واخيرا القطع مع الريع بكل أشكاله الكريمات الفريمات رخص الصيد في البحر والهواء من أراد تقاعد كدح من أجله من أراد المال قليشمر على كتفه انتهى زمن انا مقاوم الحمد لله أجدادنا حرروا البلد بغيرتهم ووطنيتهم ولم ينالوا شيىا. المغرب يحتاج لرجاله الأبرار خدمة للشعب لا يحتاج للباحثين عن الهموز وتوريت المناصب وتبليص الخلان والخليلات في مناصب دسمة

    4
    1
    حمادي
    17/10/2021
    09:06
    التعليق :

    زمن انتهى الان ماذا يريد الناس 1القطع مع اقتصاد الريع والامتبازات 2ردم الهوة بين مغاربة الفوق ومغاربة تحت غير مقبول مغربي يتقاضى 25مليون شهريا ومغربي اخر يتقاضى 2000درهم ماهذا ياهذا ماذا يصنع الأول وهل الثاني لا يستحق مكان الأول يعني عامل النظافة المحترم الذي يجمع اوساخنا هو الأولى بالراتب العالي مهما علا والموظف السامي هو من عليه العيش براتب 2000 حتى يشعر بمعاناة المغاربة المساواة ودولة الحق والقانون في التلفزيون لكن الواقع مغربي يعيش التخمة واخر يعيش الفاقة والفقر الموحش. هنا الإصلاح ياسعادة اخنوش لا يتبجح علينا مسؤول كيفما كان انه من حقه التميز ليلهف أموال الشعب إعادة ترتيب الأجور مطلب الشعب كله ومن أراد العمل ببلده مرحبا قنوعا وطنيا لا جاهلا على المال العام مدرب المنتخب يلهف الملايين فقط لانه اجنبي لان مسؤولو البلد يمجدون كل ماهو اجنبي ولو خردة الإصلاح واضح كرامة المغاربة هي الأولى الاهتمام بالناس أولوية مطلقة وفي ذلك فليتنافس المتنافسون

    1
    0
    بوراس
    17/10/2021
    14:30
    التعليق :

    اعتقد انه طبيب فاشل لانه فاشل في التواصل مع الناس و حالت المرضى ستصبح اسوء .يبقى يقول ( واش فهمتي اسميتو)

    2
    1
    Mohammed fh
    17/10/2021
    15:14
    التعليق :

    السؤال المطروح على كل عائقل، ماذا عن باقي الوزراء السابقين منذ الاستقلال، اا تستحمرونا ارجوكم، احترمو قرائكم

    2
    0

أضف تعليقا

أضف تعليقا - لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني - سوف يتم نشر تعليقك بعد المعاينة

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد