لماذا وإلى أين ؟

أكاديمية التربية بالرباط توضح بخصوص توزيع “كتب مهترئة” في المبادرة الملكية

ردت الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة الرباط على البيان الصادر عن المنتدى المغربي للحق في التربية والتعليم الذي أورد أن نسبة مهمة من الكتب المدرسية الموزعة في سياق المبادرة الملكية “مليون محفظة”، بجهة الرباط–سلا-القنيطرة، “غير صالحة”، لكونها “كتب مستعملة أو مهترئة”، إضافة إلى كون بعضها “أصبح متجاوزا بعد تحيين المحتوى الدراسي في الطبعات الحديثة”.

وأوردت الأكاديمية في بيان توضيحي تتوفر “آشكاين” على نظير منه، أن جميع المؤسسات النعليمية المعنية بالجهة توصلت بمكونلت المبادرة السالفة الذكر من طرف المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، خلال الأسبوع الأول من شهر شتنبر 2021.

وأوضح ذات المصدر أن عمليةتوزيع المحافظ والأطقم المدرسية على التلميذات والتلاميذ انطلقت يوم الجمعة فاتح أكتوبر 2021، تزامنا مع اليوم الأول نت الدخول المدرسي. وأعلنت الأكاديمية على أنه تم تشكيل لجان على صعيد كل مديرية إقليمية، من أجل تتبع عملية التوزيع وتدبير الخصاص والفائض بهدف ضمان استفادة جميع التلميذات والتلاميذ المسجلين بالمؤسسات التعليمية بالسلكين الابتدائي والاعدادي بالوسط القروي.

وأضافت الأكاديمية أن الكتب التي عرفت تغييرا برسم الموسم الدراسي الحالي تم اقتناؤها بنسبة 100 في المائة، في حين تم تجديد باقي الكتب طبقا للمذكرات الوزارية الصادرة في هذا الشأن، مشيرة إلى أن عملية تدبير المبادرة الملكية مليون محفضة تمت في ظروف سليمة وجيدة .

وكان المنتدى قد وصف، في بلاغ له، مجريات الدخول المدرسي بجهة الرباط-سلا-القنيطرة للموسم الدراسي 2021/2022 بـ”المتعثر”، مبرزا أنه وقف على حجم ارتباك الدخول المدرسي لهذه السنة على غرار السنوات الماضية بالجهة المذكورة، بسبب “سوء تدبير عملية توزيع الكتب والمستلزمات المدرسية الممنوحة للمتعلمين في إطار المبادرة الملكية مليون محفظة”.

وأكد البلاغ ذاته “عدم إلتزام الجهات المكلفة بتوزيع الكتب والمستلزمات الدراسية في إطار المبادرة الملكية مليون محفظة بجهة الرباط-سلا-القنيطرة بموعد الانطلاق الفعلي للدراسة”، الشيء الذي يجعل بحسبه “نسبة من التلاميذ لا يحصلون على كتبهم المدرسية لمدة قد تمتد لأشهر”.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

0
أضف تعليقكx
()
x