لماذا وإلى أين ؟

منع مواطنين من السفر خارج المغرب بسبب جواز التلقيح تعسف جديد

في الوقت الذي ما يزال فيه النقاش حول مدى قانونية ودستورية فرض جواز التلقيح على المواطنين متواصلا، أصدر المكتب الوطني للمطارات شروطا تهم المسافرين داخل وخارج المغرب.

وفرض المكتب المذكور، على جميع المسافرين سواء المغاربة أو الأجانب تقديم جواز التلقيح عند ولوج المطار، وإلا فإنهم ممنوعون من الخروج خارج أرض المغرب أو الدخول للتراب الوطني. ومَنع الأشخاص الذين تلقوا جرعة واحدة ويتوفرون على جواز التلقيح المؤقت السفر خارج البلاد، لكنهم في المقابل يمكنهم السفر داخل المغرب عبر رحلاته الجوية.

قرار المكتب الوطني للمطارات اعتبره بعض المتتبعين “غريبا”، حيث أن القرار القاضي باعتماد جواز التلقيح الصادر عن الحكومة، يهم المواطنين داخل أرض الوطن، فكيف يفرضه “مكتب المطارات” على من سيغادر المغرب صوب دولة أخرى؟

المثير في قرار منع الاشخاص الذين لا يتوفرون على جواز التلقيح أو الذين يتوفرون على جواز التلقيح المؤقت من السفر خارج المغرب، هو أن أغلب دول الاستقبال سواء في أوروبا وآسيا لا تفرض على المواطنين التوفر على هذا الجواز، وإنما تلزم المسافرين بإجراء تحاليل الكشف عن فيروس كورونا “….”.

“ما الغاية من فرض هذا الجواز على المسافرين خارج المغرب؟”، يتساءل عدد من المغاربة المتضررين من القرار، خاصة أن هذا الاخير أربك برامج المواطنين الذين لهم انشغالات خارج المغرب، بالاضافة إلى المرضى الذين لهم مواعيد من أجل الاستشفاء في مستشفيات في دول أخرى.

ويأتي هذا القرار الصادر عن المكتب الوطني للمطارات، في الوقت الذي تتواصل فيه احتجاجات عدد من المواطنين المغاربة سواء في مواقع التواصل الاجتماعي أو عبر وقفات احتجاجية كالتي شهدتها الرباط، أكادير، فاس وطنجة، أو عبر بلاغات مؤسسات مدنية وسياسية وحقوقية.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

4 تعليقات
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
moha
المعلق(ة)
26 أكتوبر 2021 13:59

نعم لدخول عملتنا بالخارج لا لدخول عمالنا بالخارج

مرسلي محمد
المعلق(ة)
26 أكتوبر 2021 12:26

الله يرحم والديكم شويا ديال العقل !! من قال لكم أن إجراء سلطات المطارات تمنع السفر أو لا تمنعه ؟؟ إن الاجراء تطبيق لقرار الولوج للمرافق العمومية : المطار مرفق عمومي يا سادة مثله مثل باقي الفضاءات الادارية أو الاستهلاكية .

حنظلة
المعلق(ة)
26 أكتوبر 2021 12:00

بهكذا قرار صبياني ومتهور يريد النظام إشعال حرب أهلية في البلاد…الكل أصبح يراقب الكل…وهناك احتكاكات قد تنذر بمستقبل أسود

Rachid
المعلق(ة)
26 أكتوبر 2021 10:43

استغرب من الأشخاص الذين يرفضون التلقيح أو يشجعون على رفضه والغريب أنه حتى بعض النخب الثقافية والطلبة والسياسيين يجهرون بدالك
لا أعلم مادا استفاد من مستواه الدراسي

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

4
0
أضف تعليقكx
()
x