لماذا وإلى أين ؟

عاجل .. المغرب يرد على توقيف الجزائر خط أنبوب الغاز

ردت المملكة المغربية عن قرار توقيف الجزائر لخط أنبوب الغاز العابر من المغرب صوب إسبانيا، من خلال بلاغ مشترك صادر عن المكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن، والمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب.

وقال البلاغ الذي توصلت به “آشكاين”، إن “القرار الذي أعلنته السلطات الجزائرية اليوم بعدم تجديد الاتفاق بشأن خط أنبوب الغاز المغاربي الأوروبي لن يكون له حاليا سوى تأثير ضئيل على أداء نظام الكهرباء الوطني”.

وأوضح المصدر ذاته، أنه “نظرا لطبيعة جوار المغرب، وتحسبا لهذا القرار، فقد تم اتخاذ الترتيبات اللازمة لضمان استمرارية إمداد البلاد بالكهرباء، وتتم حاليا دراسة خيارات أخرى لبدائل مستدامة، على المديين المتوسط والطويل“.

يأتي ذلك، بعدما قررت رئاسة الجمهورية الجزائرية اليوم الاحد 31 أكتوبر الجاري، توقيف خط أنبوب الغاز العابر من المملكة المغربية صوب إسبانيا، من خلال عدم تجديد الاتفاقية، حيث قالت في بلاغ لها إنه “بعد استشارة الوزير الأول وزير المالية، ووزير الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج، ووزير الطاقة والمناجم، أمر رئيس الجمهورية، الشركة الوطنية سوناطراك بوقف العلاقة التجارية مع الشركة المغربية، وعدم تجديد العقد”.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

4 تعليقات
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
عبده
المعلق(ة)
1 نوفمبر 2021 20:03

الحكومة كانت عارفة باللي غيجي هد النهار وكانو يمهدو بالمقاصة ما المقاصة.الحاصل نوجدو ريوسنا لزيادة فالبوطة.قاليك ما كاينش شي تأثير.علاه دوك لفلوس اللي كانو يشدو على الأنبوب الشعب منتفع بها.
هوما اللي كانو كيعمرو بها صنادقهم و دبا البديل غيكون الشعب.

مريمرين
المعلق(ة)
الرد على  علي
1 نوفمبر 2021 15:05

إلى صاحب التعليق علي.
نحن كمواطنين مغاربة ليست لدينا أية جوازات إزاء المواطنين الجزائريين .الشعبان المغربي و الجزائري تجمعهما القرابة و المصاهرة واللغة و الدين … فهم إخوة . مشكلتنا هي وفقط مع الطغمة المتحكمة في رقاب المواطنين الجزائريين .

علي
المعلق(ة)
1 نوفمبر 2021 08:01

عفاكوم ما نبقاش نسمع هاديك الهدرة ديال اخواننا ……

استاذ متقاعد
المعلق(ة)
1 نوفمبر 2021 07:31

طوز فيكم وفي غازكم.
هذه تحركات الجبناء ظنا مهم ان المغرب سيكي وينتحب على غازهم.
طوز فيكم وفي غازكم. شموه واشربوه.
سيبقى المغرب سيدكم وسيد ازلامكم من الخونة.
سيبقى شامخا.
طوز فيكم.

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

4
0
أضف تعليقكx
()
x