لماذا وإلى أين ؟

عاجل .. المغرب يرد على توقيف الجزائر خط أنبوب الغاز

ردت المملكة المغربية عن قرار توقيف الجزائر لخط أنبوب الغاز العابر من المغرب صوب إسبانيا، من خلال بلاغ مشترك صادر عن المكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن، والمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب.

وقال البلاغ الذي توصلت به “آشكاين”، إن “القرار الذي أعلنته السلطات الجزائرية اليوم بعدم تجديد الاتفاق بشأن خط أنبوب الغاز المغاربي الأوروبي لن يكون له حاليا سوى تأثير ضئيل على أداء نظام الكهرباء الوطني”.

وأوضح المصدر ذاته، أنه “نظرا لطبيعة جوار المغرب، وتحسبا لهذا القرار، فقد تم اتخاذ الترتيبات اللازمة لضمان استمرارية إمداد البلاد بالكهرباء، وتتم حاليا دراسة خيارات أخرى لبدائل مستدامة، على المديين المتوسط والطويل“.

يأتي ذلك، بعدما قررت رئاسة الجمهورية الجزائرية اليوم الاحد 31 أكتوبر الجاري، توقيف خط أنبوب الغاز العابر من المملكة المغربية صوب إسبانيا، من خلال عدم تجديد الاتفاقية، حيث قالت في بلاغ لها إنه “بعد استشارة الوزير الأول وزير المالية، ووزير الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج، ووزير الطاقة والمناجم، أمر رئيس الجمهورية، الشركة الوطنية سوناطراك بوقف العلاقة التجارية مع الشركة المغربية، وعدم تجديد العقد”.

    استاذ متقاعد
    01/11/2021
    07:31

    طوز فيكم وفي غازكم.
    هذه تحركات الجبناء ظنا مهم ان المغرب سيكي وينتحب على غازهم.
    طوز فيكم وفي غازكم. شموه واشربوه.
    سيبقى المغرب سيدكم وسيد ازلامكم من الخونة.
    سيبقى شامخا.
    طوز فيكم.

    6
    0
    علي
    01/11/2021
    08:01

    عفاكوم ما نبقاش نسمع هاديك الهدرة ديال اخواننا ……

    4
    1
    عبده
    01/11/2021
    20:03

    الحكومة كانت عارفة باللي غيجي هد النهار وكانو يمهدو بالمقاصة ما المقاصة.الحاصل نوجدو ريوسنا لزيادة فالبوطة.قاليك ما كاينش شي تأثير.علاه دوك لفلوس اللي كانو يشدو على الأنبوب الشعب منتفع بها.
    هوما اللي كانو كيعمرو بها صنادقهم و دبا البديل غيكون الشعب.

    0
    0

أضف تعليقا

أضف تعليقا - لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني - سوف يتم نشر تعليقك بعد المعاينة

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد