لماذا وإلى أين ؟

دبلوماسي تونسي: التوتر الجزائري المغربي قد يتحول إلى نزاع مسلح

اعتبر السفير التونسي السابق في اليابان وألمانيا؛ إلياس القصري، أن التوتر الحاصر بين المملكة المغربية والجزائر خلال الفترة الراهنة، يؤكد أن تونس خلال فترة حكم الرئيس قيس سعيد “فقدت نفوذها وقدرتها على لعب دور دولي”.

وقال القصري، “مع تفاقم التوتر بين الجزائر والمغرب الذي قد يتحول إلى نزاع مسلح، فإن تونس التي تشغل الأمانة العامة لاتحاد المغرب العربي والعضو غير الدَّائم في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة والتي لا تزال الرئيس المباشر لجامعة الدول العربية، تُظهر إلى أي مدى فقدت نفوذها وقدرتها على لعب دور دولي وحتى على تغليب العقل والحوار في جوارها المباشر”.

ووجه السفير التونسي السابق في اليابان وألمانيا كلامه إلى التونسيين قائلا “أولئك الذين يعتقدون أن وضع دبلوماسيتنا ومكانة تونس الدولية مَرْضيَّة، يجب أن يُظهروا المزيد من الواقعية والتواضع”، وفق تدوينة المتحدث على “الفايسبوك”.

وتشهد العلاقات المغربية الجزائرية خلال الفترة الراهنة صعيدا كبيرا، عقب اتهام الجزائر المغرب بـ”اغتيال” ثلاثة تجار جزائريين بالصحراء عبر “سلاح متطور”، مهددة بالرد على المغرب، كما أشارت تقارير إعلامية أن الجزائر وضع مجموعة من منصات إطلاق الصواريخ في حدودها مع المملكة المغربية.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

3 تعليقات
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
علي
المعلق(ة)
6 نوفمبر 2021 14:09

قيصر تونس ربما يريد تلك الحرب.

سعيد
المعلق(ة)
6 نوفمبر 2021 12:56

مند متى كان لدويلة تونس نفود وقدرة، نفس تفكير جمهورية العسكر الجزائرية ، يبتكرون تاريخ من نسج الخيال دويلة تونس لا تعدو ان تكون سوى ولاية من ولايات الجزائر . بسبب الديكتاتور قيس سعيد ستندلع حرب أهلية في تونس ولن تندلع اية حرب التي تنتظرون بتشوق وبغارغ الصبر بين المغرب والجزائر ، استعراض عضلات العسكر هو فقط للاستهلاك الداخلي. بدلا من التوسط بين الأشقاء يصبون الزيت على النار قبح الله سعيكم.

سالم
المعلق(ة)
6 نوفمبر 2021 11:43

العنوان لا علاقة له بنص الموضوع المرجو اختيار العناونين بدقة لأن هذه الأخيرة تعتبر فكرة عامة للنص حتى لا تسب صحافتنا

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

3
0
أضف تعليقكx
()
x