لماذا وإلى أين ؟

ما هو برنامج “أوراش” الذي خصصته الحكومة لتشغيل من لا يتوفرون على شهادات؟

عرفت أشغال مجلس الحكومة المنعقد أمس الخميس 11 نونبر الجاري، تقديم عرض من طرف يونس السكوري وبحسو، وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات، حول توجهات الحكومة في برنامج الأوراش الكبرى والصغرى من أجل خلق 250 ألف فرصة عمل.

وأبرز السكوري في عرضه، حسب بلاغ صحافي عن اجتماع المجلس الحكومي، أنه “في إطار مواكبة الشباب الموجودين خارج سوق الشغل وتيسير إدماجهم الاقتصادي، نص البرنامج الحكومي 2021 – 2026 على وضع برامج مبتكرة غايتها تحسين قابلية التشغيل وتعزيز حظوظ الإدماج المهني من جهة، وكذا تشجيع المبادرة الفردية من خلال المواكبة التقنية والمالية لخلق مقاولات، من جهة أخرى”.

وأوضح ذات المسؤول الحكومي أنه من بين هذه البرامج، “برنامج أوراش عامة صغرى وكبرى مؤقتة، رصدت لها الحكومة غلافا ماليا يقدر بـ2.25 مليار درهم برسم سنة 2022، على أن يتم إطلاقها على الصعيد الترابي بشراكة بين القطاعات الوزارية والمؤسسات العمومية والسلطات المحلية والجماعات الترابية، وكذا منظمات المجتمع المدني والتعاونيات المحلية، دون اشتراط مؤهلات، وذلك لتقديم إجابات فورية للذين عانوا من تداعيات جائحة كوفيد-“19.

وينتظر أن يستفيد من هذا البرنامج، حسب السكوري، “ما يقرب من 250 ألف شخص خلال سنتي 2022 و2023، على أساس انتقاء الأوراش ذات المحتوى الكمي، على غرار فرص ممارسة أنشطة مهنية تستجيب لحاجيات وانتظارات المواطنين، من قبيل إنجاز مسالك وترميم المآثر والمنشآت العمومية والتشجير وإعداد المساحات الخضراء ومحو الأمية والتعليم الأولي والاعتناء بالأشخاص المسنين والأنشطة الرياضية والثقافية ورقمنة الأرشيف”.

السكوري أشار في ندوة مخصصة للتصريح الحكومي أمس الخميس 11 نونبر الجاري، إلى أن هذا البرنامج ما زال العمل جار على بقية تفاصيله، وأن ما تم عرضه هي خطوط عريضة حتى يكون الرأي العام على اطلاع بما تهدف إليه الحكومة في هذا المجال.

وأضاف أن من أهداف هذا البرنامج هو تمكين الشباب الباحث عن فرص شغل، ممن لا يتوفرون على اية شهادة، من فرص عمل مؤقتة تمكنهم من توفير دخل مادية”.

وأكد وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات، أن إنزال هذا البرنامج سيكون بتنسيق مع المسؤولين الترابيين الجهويين والمحليين، وسيراعي خصوصيات وحاجيات كل جهة على حدى.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

6 تعليقات
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
المخلول
المعلق(ة)
2 مارس 2022 18:51

برنامج غير واضح بالمرة جرعة اخرى من المورفين

Doudi
المعلق(ة)
19 يناير 2022 21:41

كيفاش نقدرو نتسجلو وفين وانا من المقاولين الي تضررت بسبب كورونا ماذا سوف استفيد

نسيم
المعلق(ة)
الرد على  عبدالله
12 يناير 2022 18:02

هل مجال الصحافة و السمعي بصري يندرج ضمن هذه الإستراتيجية التي أطلق عليها إسم أوراش هل هذه الفئة المستهدفة هل فعلا تستحق إنخراطها داخل هذه الأوراش

عبدالله
المعلق(ة)
21 ديسمبر 2021 00:08

كثرت البرامج بلا فائدة. نمودج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية نمودج حي على فشل الدولة و السلطات في المساهمة في التنمية البشرية ملايير صرفت و لا أثر لها في الواقع. هادا غير المال السايب يصرف بدون رؤية

Ahmed
المعلق(ة)
12 نوفمبر 2021 17:32

عمل موسمي سينتهي بانتهاء الفترة التي حددت له، وماذا عن اليد العاملة المؤهلة والتي تبحت عن عمل قار..؟

مواطن مغربي
المعلق(ة)
12 نوفمبر 2021 14:22

هل هذا ما تم توفيره من عمل للشباب … سبحان الله انه بفضل هؤلاء الشباب تم توظيف من يقترح هاته المهن الموسمية

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

6
0
أضف تعليقكx
()
x