لماذا وإلى أين ؟

تبون يتهم المغرب بمحاولة تحطيم المنتخب الجزائري

يبدو أن السلطة في الجارة الجزائر تعتبر أن كل مصيبة أصابتها في مختلف المجالات السياسية منها والاقتصادية والاجتماعية، يكون مصدرها المملكة المغربية، دون أن تدلي بدلائل حول اتهاماتها المتكررة للمغرب الذي ظل صامتا.

فبعد التهمة المتعلقة بإشعال الحرائق بولاية القبائل مرورا بتهمة دعم المغرب لحركات مطالبة بالاستقلال من الجزائر وصولا إلى قتل تجار جزائريين، واصلت السلطة الجزائرية توجيه التهم للمغرب. إلا أن هذه المرة كانت في الشق الرياضي، حيث اتهم الرئيس عبد المجيد تبون المغرب بـ”محاولة تحطيم المنتخب الجزائري”.

وقال تبون في لقاء مع التلفزيون الجزائري، إن “هناك جهات داخلية وخارجية تحاول تحطيم المنتخب الجزائري والتأثير على معنويات بلماضي”، مضيفا “المحاولات الخارجية جات من هاكا (مشيرا بيده إلى الغرب في إشارة منه إلى المغرب).

واعتبر الرئيس الجزائري، أن “هذه الجهات تحاول خلق المشاكل للجزائر بكل ما تستطيع”، مسترسلا “كون صابو حتى السحاب لي عندنا يديوها لبلاصة أخرى”، مستدركا “خليهم يحلموا”.

تهم الجزائر لم تقف عند حدود ما هو رياضي، بل تحدث عبد المجيد تبون عن المغرب دون أن يطرح عليه سؤال في العلاقات المغربية الجزائرية، من خلال التدخل في شؤونه الداخلية وربط علاقاته مع دول العالم، حيث اعتبر الرئيس الجزائري أن تطبيع العلاقات مع إسرائيل و”هجوم وزيره على الجزائر من المغرب عيبا”.

المثير في خرجة الرئيس الجزائري، هي أنه برر مغادرة الاستثمارات الخارجية بلاده في مقابل إقبالها على المغرب وعلى مناطق أخرى بأن “الشركات المستثمرة ترفض تأسيس نقابات العمال، لذلك يرفض الجزائر استقبالها”.

وقال تبون في هذا الإطار، “المناطق التي تستثمر فيها الشركات، غالبا لا تكون فيها سلطة تحاسب هذه الشركات، لذلك “حنا كيخممو قبل مايجيو، وكيمشيو لمناطق أخرى حيث ما فيهاش سلطة ولا للي يحاسبهم”، مضيفا “وفي بعض الدول غير بعيدة عنا، تستثمر فيها الشركات لأنها تمنع تأسيس نقابات العمال، وهذا لا تقبله الجزائر”.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

6 تعليقات
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
الشريف.
المعلق(ة)
27 نوفمبر 2021 14:26

والله العلي العظيم إلى مجيدو تلف. داخ تدويخة دبصاح.
غير رجعوه للأطباء النفسانيين في ألمانيا قبل ما يهز العصى ويشير على كلشيييي…..

Yousra
المعلق(ة)
27 نوفمبر 2021 12:11

على مايبدو أن تبون ومن خلال رواياته وخرجاته يتبين أنه ليس برئيس دولة وإنما مراسل صحفي لجريدة إلكترونية.
يتكلم ويتدخل في أتفه شيئ.

karim
المعلق(ة)
27 نوفمبر 2021 10:14

المسكين!!! يضل يفكر ويخمم ويحلم بالمروك!! أتمنى أن يبقى هو وكابرناته على هدا الحال. ما سيمكن المغرب من التقدم والازدهار والهروب كثيرآ على الأعداء.

بوراس
المعلق(ة)
27 نوفمبر 2021 10:05

باش تعرف الفرق هو أن الملك معمرو هضر على الجزائر بالشر او اتهمها بشي حاجة .الله يجيب شفاء لتبون تيعلق الفشل ديالو كلو على المغرب

المعزوزي
المعلق(ة)
27 نوفمبر 2021 09:56

إذا نطق السفيه فخير جواب له السكوت….
خليوه يحلم….

Karam
المعلق(ة)
27 نوفمبر 2021 09:28

لم نعد نفرق بين تبون والحلايقي او الحكواتي مع احترامي الكامل للأخير. رئيس يتحكم فيه شنقريحة الجاهل ويخرج كل مرة بعد أخد كأس من النبيد. كارثة فعلا. أين تعلم السياسة هدا البيدق. كلامه كله كره وحقد.” دولة عظيمة”!!! عظيمة بالبغض والكبت. ألتفت إلى شعبك أولا…

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

6
0
أضف تعليقكx
()
x