لماذا وإلى أين ؟

دراسة علمية تضرب بشروط بنموسى عرض الحائط

ضرب دراسة صادرة عن القضاء الجنائي ولجنة العموم البريطانية، الشروط التي فرضها وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة؛ شكيب بنموسى، على المقبلين على اجتياز مباريات أطر التدريس وأطر الدعم التربوي والإداري والإجتماعي، بعرض الحائط.

وكشفت الدراسة المذكورة، أن الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن الـ 30 عاما ما تزال أدمغتهم في مرحلة النضج للعمليات الأكثر تطورا من قبيل اتخاذ القرارات واتخاذ المخاطر ويبدأ الدماغ فقط بالاستقرار في العقد الرابع.

وأكد المصدر ذاته، أن المجرمين الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و25 عاما ينبغي أن يتم التعامل معهم بطريق مختلفة عن المجرمين الكبار في السن لأن أدمغتهم لم تنضج بعد.

ولأن الدماغ لا يتوقف عن التغير، تضيف الدراسة التي كشفتها صحيفة “ديلي ميل“، فإن اعتباره ناضجا بشكل تام قبل سن الـ30 يعتبر مشكلا، لأن العقل ما يزال في مرحلة النضج للعمليات الأكثر تطورا مثل اتخاذ القرارات والسيطرة على الانفعالات والتفكير المنطقي والتفكير المنظم والتنمية الشخصية وإدارة المخاطر وغيرها، وبذلك لا يمكن اعتبار من تتراوح أعمارهم ما بين سن 18 و25 عاما هم أشخاص “ناضجون” بما فيه الكفاية.

تعليقا على ذلك، قال أستاذ القانون الدستوري والفكر السياسي بجامعة القاضي عياض، عبد الرحيم العلام، “في انتظار أن ينشر وزير التربية الوطنية “والرياضة”، “سوبرمان Superman” الوظائف، الذي ينتقل من وظيفة إلى أخرى، ومن تقنوقراط إلى متحزّب، ومن الداخلية إلى التعليم، ومن الشركة إلى الديبلوماسية، ومن منصب إلى ما هو أعلى منه، والذي لا تتأثر كفاءته لا بعمر ولا بمناخ ولا بجغرافيا (أن ينشر) الدراسة التي استندوا عليها من أجل تسقيف السن”.

وأكد العلام في تدوينة له، أن “هذه واحدة من الدراسات التي أنجزها علماء أجانب، والتي تفيد بأن عقل الإنسان لا ينضج إلا بعد بلوغ سن 30 سنة، بل إن لجنة مجلس العموم، أوصت بالتعامل مع الذين لم يبلغوا عمر 30 سنة بطريقة مختلفة، أخذا في الاعتبار عدم اكتمال نموهم”.

وكانت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة قد أعلنت عن شروط جديدة لاجتياز مباريات أطر التدريس وأطر الدعم التربوي والإداري والإجتماعي، من بينها أن المترشح يجب ألا يتجاوز 30 عاما عند تاريخ إجراء المباراة.

ومن بين الشروط المطلوبة أيضا في المترشحين للمباراة المذكورة، أن يكون المترشح من جنسية مغربية ويتمتع بكافة الحقوق المدنية، ولم يسبق أن صدر في حقه أي مقرر بالإدانة بسبب ارتكاب جنحة أو جناية، وألا يرتبط بأية علاقة شغل مع مؤسسة للتعليم المدرسي الخصوصي أو أي مشغل آخر.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

1 تعليق
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
محمد
المعلق(ة)
29 نوفمبر 2021 15:13

الله تعالى خالق الكون والانسان يعلم متى يتم النضج بالنسبة لادراك عقل الانسان واصطفاؤه للرسول صلى الله عليه وسلم في الأربعين سنة من عمره دلالة على سم النضج دون أن نعتمد على الدراسة العلمية الانسان

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

1
0
أضف تعليقكx
()
x