لماذا وإلى أين ؟

شركة مغربية تشتري الغاز من الجزائر

كشفت وكالة الأنباء الروسية “سبوتنيك” عن معطيات مثيرة حول قيام شركة مغربية باشتراء كميات من الغاز من الشركة الجزائرية “صونطراطاك”، وذلك في ظل التوتر القائم بين البلدين.

وقالت الوكالة الروسية، وفقا لمراسلها، إن ” ناقلة من شركة النفط الجزائرية سوناطراك نقلت غاز البترول المسال إلى المغرب، ولم يكن الزبون سوى شركة Afriquia Gaz ، شركة توزيع الغاز والوقود التابعة لرئيس الحكومة المغربية عزيز أخنوش”.

وأضافت أنه “بعد شهر من قرار الرئيس الجزائريـ عبد المجيد تبون،  بوقف تسليم الغاز الطبيعي إلى المغرب، تواصل شركة المحروقات الوطنية سوناطراك تزويد شركة مغربية بغاز البترول المسال”.

وحسب المعطيات التي كشفها مراسل الوكالة الروسية فإن “الناقلة Alrar ، وهي سفينة تابعة لشركة جزائرية ، نفذت عمليات تجريد في مينائي الجرف الأصفر والمحمدية في الفترة ما بين 21 نونبر المنصرم و 1 دجنبر الجاري، وهو ما  كشف عن وجوده الصحفي الجزائري أكرم خريف بناء على معلومات قدمتها مواقع التعقب البحري.

ولفتت الوكالة نفسها، أن العلاقات بين Afriquia Gaz و Sonatrach الجزائرية تعود إلى عدة سنوات، حيث أصبحت الجزائر أحد الموردين الرئيسيين لغاز البترول المسال للشركة المغربية، مؤكدة، نقلا عن مصادر من شركة “أفريقيا غاز”، أن هذا التسليم تم بناء على علاقة تعاقدية بين الركتين، حيث يستمر العقد حتى 25 ديسمبر 2021”.

 

 

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

3 تعليقات
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
أنا
المعلق(ة)
7 ديسمبر 2021 08:34

حيث يستمر الغقد الي 21 ديسمبر 2021

محمد
المعلق(ة)
الرد على  Mbarek
6 ديسمبر 2021 11:48

اخبار زائفة المغرب يتوفر على الغاز و اصبح دولة غازية و هو من سيقوم لتصدير الغاز من حقول تندرارة الى المملكة الانجليزية

Mbarek
المعلق(ة)
5 ديسمبر 2021 19:51

اين هو المشكل نحن تستورد الغاز .ان كان الغاز الجزائري بتكلفة قليلة فمرحبا .

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

3
0
أضف تعليقكx
()
x