لماذا وإلى أين ؟

المغرب يُزيح إسبانيا كثاني مُورِّد للطّماطم نحو بريطانيا

أزاح المغرب إسبانيا من الرتبة الثانية للمورّدين الرئيسيين للمملكة المتحدة بالطماطم، بعدما رفع المغرب من  نسبة الطماطم التي يصدرها خلال العامين الأخيرين.

وكشفت صحيفة “دياريو دي ألميريا“، أن “المغرب تفوق على إسبانيا كمورد الطماطم إلى المملكة المتحدة بعد خروج بريطانيا من الإتحاد الأوروبي، حيث تم تقليل تصدير هذا المنتج إلى أراضي “الأنجلو ساكسونية” بنسبة 24.14 بالمائة وزادتها المغرب بنسبة 33.68 بالمائة.

وأوضحت الصحيفة أن خلال ما يقرب من عامين منذ تنفيذ خروج بريطانيا من الإتحاد الأوروبي، خفضت المملكة المتحدة مشترياتها من الطماطم من إسبانيا بنسبة 24.14 بالمائة، مع الأخذ في الإعتبار الفترة من يناير إلى نونبر العام الماضي، في حين زاد المغرب مبيعاته إلى البلاد البريطانية بنسبة 33.68 بالمائة على التوالي، خلال التواريخ نفسها، وفقًا للبيانات التي جمعتها “Hortoinfo” من “COMTRADE”، قسم الإحصاء في الأمم المتحدة (UN).

وأضافت انه بعد خروج المملكة المتحدة من الإتحاد الأوروبي في 1 فبراير 2020، صاحبه انخفاض واردات الطماطم البريطانية من إسبانيا، في حين زادت الواردات المغربية بفضل الإتفاقية بين المملكة المتحدة والمملكة المغربية.

ولفتت الانتباه إلى أنه بين 1 يناير و 30 نونبر 2020، اشترى المستوردون البريطانيون ما مجموعه 79.1 مليون كيلوغرام من الطماطم من المسوقين الإسبان، وهو رقم انخفض إلى 60 مليون كيلوغرام في نفس الفترة من عام 2021.

في حين أنه في نفس تلك الفترة من عام 2020، اشترت المملكة المتحدة إجمالي 72.81 مليون كيلوغرام من الطماطم من المغرب، والتي ارتفعت إلى 97.33 مليون كيلوغرام في نفس الفترة من عام 2021.

وخلصت الصحيفة إلى أن كلا من هولندا والمغرب وإسبانيا توفر مجتمعة 91.36 بالمائة من الطماطم التي تستوردها المملكة المتحدة، مما أدى إلى حقيقة أن المغرب قد تجاوز إسبانيا، واحتل المركز الثاني بدلا منها.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

0
أضف تعليقكx
()
x