لماذا وإلى أين ؟

مغربية حاصلة على وسام ملك إسبانيا تتصدر قائمة أقوى سيدات شمال إفريقيا

تمكنت نزهة حياة، رئيسة مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي للهيئة المغربية لسوق الرساميل، من جديد لضمان مكانتها في الصفوف الأولى ضمن القائمة السنوية لمجلة “فوربس الشرق الأوسط” لأقوى 50 سيدة أعمال بالشرق الأوسط وشمال إفريقيا للعام الجاري.

وجاءت حياة الملقبة في عالم المال والأعمال بـ”دركي البورصة” في المركز التاسع ضمن القائمة التي تصدرتها جنسيات من الخليج على مستوى الشرق الأوسط، فيما تصدرت المركز الأول كأقوى سيدة أعمال في شمال إفريقيا، متفوقة بذلك على كلا من المغربيتين سلوى أخنوش، سيدة أعمال وزوجة عزيز أخنوش، رئيس الحكومة المغربي، والتي جاءت في الرتبة 14، ومريم بنصالح شقرون، المديرة العامة لـشركة أولماس للمياه المعدنية، التي احتلت الرتبة 16 في القائمة.

احتلال رئيسة الهيئة المغربية لسوق الرساميل لهذه المرتبة، يأتي تتويجا لمسارها المهني الناجح، إن على المستوى البنكي، حيث كانت أول امرأة مغربية عضو في مجلس إدارة بنك «مصرف المغرب»، كما تقلدت منصب مدير بببورصة الدار البيضاء وذلك قبل أن تحط الرحال بالهيئة المغربية لسوق الرساميل.

وخلال حياتها المهنية التي تقلدت فيها عدة مناصب، حصلت حياة على وسام ملكي إسباني،  بتاريخ 16 يوليوز 2019 بالرباط، وهو وسام الإستحقاق المدني من درجة قائد، سلمه لها سفير المملكة الإسبانية بالمغرب، “ريكاردو دييز هوتشلايتنر”، باسم العاهل الإسباني الملك “فيليبي السادس”، خلال حفل تميز بحضور شخصيات مرموقة من عوالم السياسة والأعمال والدبلوماسية والفن والإعلام، لإلتزامها وعملها لصالح تعزيز العلاقات الاقتصادية المغربية-الإسبانية.

وتضم قائمة “فوربس الشرق الأوسط” أقوى 10 سيدات أعمال في الشرق الأوسط لسنة 2022:

1- رجاء عيسى القرق، الجنسية: إماراتية، المديرة الإدارية ونائبة رئيس مجلس الإدارة لمجموعة عيسى صالح القرق.

2-رينوكا جاغتياني، الجنسية: هندية مقيمة بالإمارات، رئيسة مجلس الإدارة والرئيسة التنفيذي ةلـ”مجموعة لاندمارك”.

3- هناء الرستماني، الجنسية: إماراتية، الرئيسة التنفيذي لمجموعة بنك أبوظبي الأول.

4- سارة السحيمي، الجنسية: سعودية، الرئيسة التنفيذية لهيئة الأوراق المالية والسلع في الإمارات.

6- حذام العليان، الجنسية: سعودية، رئيسة مجلس الإدارة لـ”مجموعة العليان”.

7- رندة الصادق، الجنسية: أردنية، المديرة العامة التنفيذية في البنك العربي.

8- هنادي بنت ناصر آل ثاني، الجنسية: قطرية، المؤسسة ورئيسة مجلس الإدارة لشركة “أموال” والرئيسة التنفيذية لمشروع التطوير العقاري “مدينة الوعب”.

9- نزهة حياة، الجنسية: مغربية، رئيسة مجلس الإدارة والرئيسة التنفيذية للهيئة المغربية لسوق الرساميل.

10- شيخة خالد البحر، الجنسية: كويتية، نائبة الرئيس التنفيذي لمجموعة بنك الكويت الوطني.

وبخصوص المعايير المعتمدة في اختيار الأسماء وترتيبها ضمن القائمة التي ضمت أقوى 50 سيدة أعمال في الشرق الأوسط 2022، أوضحت “فوربس” أنها اعتمدت على كل من الإيرادات والأصول والقيمة السوقية والأصول تحت الإدارة إضافة إلى عدد الموظفين، ولإنجازات المُحققة خلال العام الماضي، والمنصب، والخبرة المهنية، والمسؤولية الاجتماعية و المبادرات التي قادتها المرأة، وكذا نقاط تحريرية.

 

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

1 تعليق
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
احمد
المعلق(ة)
2 فبراير 2022 23:31

وسام اسباني ولا وسام مغربي، كيف دلك..؟

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

1
0
أضف تعليقكx
()
x