لماذا وإلى أين ؟

مشروعُ اتّفاق الطيران مع إسرائيل يَـدْخُل البرلمان المغربي (وثيقة)

أودعت الحكومة مطلع هذا الأسبوع مشروع القانون المتعلق بالإتفاق على الخدمات الجوية بين المغرب و إسرائيل بالغرفة الأولى للبرلمان

ونشر الموقع الرسمي لمجلس النواب المغربي، عبر بوابته الرسمية، خبر توصله بإيداع الحكومة، الإثنين 31 يناير المنصرم، لمشروع قانون رقم 74.21 يوافق بموجبه على الإتفاق بشأن الخدمات الجوية بين المملكة المغربية و إسرائيل.

وحسب نفس المصدر، فقد تمت إحالة مشروع القانون على لجنة الخارجية والدفاع الوطني والشؤون الإسلامية والمغاربة المقيمين في الخارج في الأربعاء 2 فبراير 2022 من أجل تدارسه.

وكانت الحكومة قد أعلنت الجمعة 15 أكتوبر 2021، أنها ستصادق على اتفاقين مع إسرائيل، في مجالات الخدمات الجوية والثقافة والرياضة، ويتعلق الأمر بمشروعي قانون للمصادقة على الإتفاقين في اجتماع هو الأول منذ نيل حكومة عزيز أخنوش ثقة البرلمان.

وفي حال مُصادقة مجلس النواب على مشروع القانون المذكور فستتم إحالته على مجلس المستشارين لينظر فيه أيضا، على أن يتم نشر القانون في الجريدة الرسمية قصد دخوله حيز التنفيذ، في حال صادقت عليه غُرفتا البرلمان.

وتأتي هذه الخطوة تنزيلا لبنود الإتفاق الثلاثي بين المغرب و إسرائيل والولايات المتحدة الأمريكية، والقاضي بتطبيع العلاقات بين الطرفين الأولين مع اعتراف أمريكا بمغربية الصحراء، والذي وقعته الأطراف الثلاثة في 10 من دجنبر 2020.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

0
أضف تعليقكx
()
x