لماذا وإلى أين ؟

الحُكومة تنتقلُ للمرحلة الثانية من عمليّة إدماج طلبة مغاربة بأوكرانيا

كشف الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، أن المغرب انتقل إلى المرحلة الثانية من حل مشكل الطلبة المغاربة الفارين من حرب أوكرانيا.

وقال بايتاس خلال الندوة الصحافية التي تعقب اجتماع المجلس الحكومي الأسبوعي، إن المرحلة الأولى التي انتهت كانت تستهدف التعبير عن رغبات هؤلاء الطلبة من خلال المنصة الرقمية الخاصة التي أحدثتها الحكومة لجرد وإحصاء الطلبة المعنيين وتخصصاتهم في الجامعات الأوكرانية.

و أوضح المتحدث، أن المرحلة الثانية ستنكب على التدقيق في الطلبات التي أعرب عنها الطلبة المعنيين و التأكيد من صحة المعطيات المقدمة من طرف كل طالب، حتى تتسنى للحكومة معرفة عدد الطلبة في كل تخصص وفي كل مستوى، مشيرا إلى أن ذلك سيمكن الحكومة من الإنتقال لدراسة الخيارات الممكنة لحل هذا الإشكال وضمان مستقبل هؤلاء الطلبة.

وخلص بايتاس، إلى أن عدد الطلبة المغاربة الفارين من حرب أوكرانيا الذين سجلوا أنفسهم عبر المنصة الرقمية التي أحدثتها الحكومة بلغ أكثر من 7000 طالب و طالبة، لافتا إلى أن الحكومة تشتغل على هذا الموضوع و تعقد اجتماعات متواصلة مع جميع من يمكن أن يشكل حلا لهذا الإشكال.

وكانت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، قد عملت على إحداث منصة رقمية بهدف جرد قائمة الطالبات والطلبة المغاربة العائدين من أوكرانيا إلى أرض الوطن و رصد تخصصاتهم و مستوياتهم الجامعية، في إطار عملية تتبع ومواكبة وضعية المغاربة الفارين من الحرب بين روسيا وأوكرانيا.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

1 تعليق
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
محمد
المعلق(ة)
24 مارس 2022 19:11

تتلاعبون في تدريس الطلب وتعرقلون مسارهم التعليمي بادماج طلبة أكرانيا ونحن نعلم ان جل هؤلاء نتايجهم في الباكلوريا هزيلة ووضع ابائهم الاجتماعي والاقتصادي هو الذي منكنهم من متابعة الدائرية غير أن من الطلبة الذين لا امكانيات لهم قد حققوا نتائج لابأس بها في الباكالوريا وارغموا على متابعة الدراسة بالجامعات في شعب لا تعبر عن رغبتها ونقول ان الحكومة ترغب في تحقيق ما فشل فيه هؤلاء اسباب انهم من فئة ميسورة

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

1
0
أضف تعليقكx
()
x