لماذا وإلى أين ؟

المحروقات تُخرج أصحاب “البيكوبات” و”التريبورات” للإحتجاج (صور)

يواصل مهنيو النقل بمختلف المدن الإحتجاج على الزيادة المتواصلة التي تشهدها المحروقات في المغرب، والتي وصلت مستويات قياسية، حيث قاربت أثمانها 16 درهما للتر الواحد.

واحتشد المئات من مالكي المركبات النفعية بجهة سوس ماسة، في أحدى الساحات قرب مركز الدرك الملكي بجماعة سيدي بيبي، في وقفة احتجاجية، صباح اليوم الأربعاء 6 أبريل الجاري، على الزيادة الصاروخية في أسعار المحروقات.

وطالب المحتجون في الوقفة التي حضرها سائقو و أرباب “البيكوبات” والدراجات ثلاثية العجلات(تريبورتور) والنقل المزدوج بدعوة من اتحاد عمال المغرب، طالبوا الحكومة “بالتدخل العاجل من أجل خفض سعر المحروقات وإيجاد حل سريع لهم نظرا لما يشكل ذلك من تهديد لاستمراريتهم.

 

ويأتي هذا الاحتجاج، بعدما أعلنت الجامعة الوطنية للنقل متعدد الوسائط، أمس الثلاثاء، عن تعليقَ إضراب مفتوح لمهنييها عن العمل، والذي كان مقررا اليوم الأربعاء 6 أبريل الجاري على الساعة العاشرة صباحا.

وأوضح بلاغ للجامعة المذكورة، نشرت “أشكاين” محتواه سابقا، أن “هذا التعليق يأتي بالنظر إلى تدخل رئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب، شكيب لعلج، من أجل تقريب وجهات النظر بين المهنيين ووزارة النقل واللوجستيك.

وأوضح البلاغ أن قرارهم يأتي أيضا بعد نقاش مستفيض، جاد ومسؤول، و بالنظر لالتزام الوزير خلال هذا الإجتماع بإعداد مشروع قانون مقايسة تعريفة النقل (مؤشر الغازوال)، وإحالته على البرلمان، و عرضه على المساطر القانونية للمصادقة عليه في أقرب الآجال بتنسيق مع المهنيين.

وأشار المصدر ذاته إلى أنه تمت إثارة مشكلة سداد الديون المترتبة على المقاولات النقلية ـ حيث تعهد الوزير ببرمجة اجتماع خلال الأيام القليلة القادمة مع الوزر المنتدب المكلف بالميزانية و مؤسسات التمويل، فضلا عن ممثلي الجامعة بهدف إيجاد حلول عملية لمشكلة سداد الأقساط المترتبة عن قروض التمويل الإيجاري للمنقولات.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

0
أضف تعليقكx
()
x