لماذا وإلى أين ؟

فرضُ بروتوكول صحي لِوُلــوج التراب المغربي بعد استئناف الرّحلات البـحرية (وثائق)

دعت وزارة النقل واللوجيستك، شركات النقل البحري لاستئناف رحلات المسافرين من الموانئ المغربية بطنجة المتوسط وميناء طنجة المدينة وميناء الناظور و ميناء مدينة الحسيمة إلى موانئ إسبانيا.

ويأتي هذا القرار، بحسب ما أوردته مذكرة لمديرية الملاحة البحرية التابعة لوزارة النقل واللوجيستيك، وتتوفر “آشكاين” على إثر البيان المشترك المغربي الإسباني بخصوص الاستئناف الفوري والتدريجي لنشاط نقل الركاب عن طريق البحر.

ومن جهة أخرى،  أعلنت وزارة الصحة عن بروتوكول صحي مؤقت للولوج إلى التراب الوطني عن طريق البحر.

وقالت الوزارة في مذكرة لها تتوفر “آشكاين” على نظير منه، “في سياق استئناف الروابط البحرية، وفي انتظار اعتماد بروتوكول صحي موحد سيتم اعتماد بروتوكول مؤقت للسفر عن طريق البحر”.

ويتعلق الأمر بملئ استمارة صحة الركاب يتم تحميلها عبر الإنترنت قبل الصعود إلى الطائرة (توزع أيضًا على ظهر السفينة)، بالإضافة إلى ضرورة التوفر على جواز سفر لقاح مضاد لـ COVID-19 ساري المفعول،  إلى جانب تقديم نتيجة سلبية لاختبار PCR أقل من 72 ساعة.

اتفق المغرب و إسبانيا،  مساء امس الخميس،  على وضع خارطة طريق دائمة و طموحة تتضمن معالجة المواضيع ذات الإهتمام المشترك بروح من الثقة و التشاور، بعيدا عن الأعمال الأحادية أو الأمر الواقع.

وذكر بلاغ مشترك عقب لقاء الملك محمد السادس برئيس الحكومة الإسبانية، بالقصر الملكي بالرباط، أنه سيتم الإستئناف الكامل للحركة العادية للأفراد والبضائع بشكل منظم، بما فيها الترتيبات المناسبة للمراقبة الجمركية و للأشخاص على المستوى البري والبحري، وسيتم إعادة الربط البحري للمسافرين بين البلدين، حالا و بشكل متدرج إلى حين فتح مجموع الرحلات.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

2 تعليقات
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
Said
المعلق(ة)
9 أبريل 2022 10:38

هناك إختلاف بين ما جاء فالمقال والرسالة الموجهة إلى المسؤولين…
فالمقال يقول جواز التلقيح إلى جانب PCR …..بينما فالرسالة يتحدث عن أحد الاثنين جواز السفر او PCR….وكلمة OU واضحة جدا….ونتمنى التوضيح كم فضلكم.

Samira
المعلق(ة)
9 أبريل 2022 03:37

بلاغ وزارة الصحة ليس مفهوما هل تطلب ضرورة توفر على جواز التلقيح أم لا؟ هل الاشخاص الغير ملقحين يمكنهم الدخول الى المغرب أم لا ؟

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

2
0
أضف تعليقكx
()
x