لماذا وإلى أين ؟

لأوَّل مـــرّة..بنكيران يتحدَّث عن رسالة “خادمكُم المُطيع” التي بعثـها للبصري (فيديو)

كشف الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، عبد الإله بنكيران، لأول مرة، عن روايته حول الرسالة التي أرسلها إلى وزير الداخلية السابق، إدريس البصري، يطالبه فيها برفع الحظر عن جمعية الجماعة الإسلامية التي كان بنكيران ضمن أعضائها، نافيا (بنكيران) أنه أورد فيها عبارة “خادمكم المطيع”، وأن ادعاء حزب الإتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية ليس صحيحا حول هذا الموضوع.

وقال بنكيران، في كلمة له في أشغال المؤتمر الجهوي للحزب بجهة سوس ماسة المقام أمس الأحد بأكادير، إن “الإتحاد الإشتراكي بأكمله، أو ما بقي من مرق الأرنب، تحدثوا عن وثيقة أرسلتها لوزير الداخلية فيها أني قلت له “خادمكم المطيع”.

وأضاف بنكيران “إذا أحضرتم لي ورقة بتوقيع عبد الإله بنكيران فيها “خادمكم المطيع” فسأخرج من السياسة”، وتابع بلهجة عامية “شديتكم حييين، حيت إما أنكم أناس مغرضون، وذلك لي دار ليكم داكشي درتوه فقطاع الكهرباء، وعطاوه شي تدويرة صحيحة باش قال هادشي، وكان فالمحمدية كايجي يرغب باش نكملوا ليه الأغلبية ديالو”.

و أردف “أقول لسي المزواري إلى جبتي الرسالة وأنا موقع فيها، والأصلية راه عندي، وأنا طبعا كتبت للبصري وعلاش ما نكتبش ليه راه كان وزير الداخلية، وأنا غير كتبت ليه أما نتوما راه كنتو كاتمشيو عندو وكاتجلسوا معه، وعلم الله شنو، سولو سي المالكي والزعماء ديالكم، أما أنا غير كتبت ليه، وبالمناسبة راه ماجاوبنيش”

وتابع بنكيران في  شرحه  “أنا غير كتبت ليه باش يعطينا الرخصة ديالنا سنة 1983 كي نستغل كجمعية ولم تستجب لنا الدولة المغربية إلى أن أصبحت أنا رئيس الحكومة، أي 30 سنة، من 1983 إلى 2013”.

و كانت رسالة منسوبة إلى بنكيران قيل إنه كان قد بعث بها إلى إدريس البصري في 17 مارس 1986، يطالبه فيها برفع الحضر عن جمعية الجماعة الإسلامية”، نظير ما قدمته من خدمات في التصدي لليساريين، مختومة بقوله “الخادم المطيع و الداعي لكم بالصلاح والتوفيق في كل حين”.

و مما جاء في الرسالة المنسوبة لبنكيران للبصري،  “يسرني أن أرفع إلى جنابكم هذه الرسالة التوضيحية حول جمعية الجماعة الإسلامية و ظروف نشأتها و واقعها الحالي وما نرجو من اللّه أن ينعم به علينا من خير على يدكم و اللّه المستعان.

و تابع بنكيران في رسالته “نشاط هذه الجمعية يقوم على دعوة الناس عامة و الشباب خاصة إلى الإلتزام بالإسلام باعتباره شاملا لحياة الإنسان… و وجدت هذه الدعوة في تلك الأيام إقبالا كبيرا من الشباب، وخصوصا بعد أن تصدى الشباب المسلم الملتزم للشباب اليساري في الثانويات والجامعات”.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

9 تعليقات
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
Nordine dghoghi
المعلق(ة)
6 يونيو 2022 23:25

لبريدة مالو مشطون… بغا يدبر على 7مليون…. انه اكثر شرفا من ابليس..

عمر
المعلق(ة)
6 يونيو 2022 23:20

أعتقد أنه لو لم يطن بالرسالة المعلومة ما يضرك ويفضحك لعملت على الأقل على نشر النسخة التي قلت أنك لا زلت تحتفظ بها وطلبت من وزارة الداخلية نشر النسخة التي أرسلت إلى وزيرها ، واترك بعد ذلك الرأي العام يحكم ؟!

حسن
المعلق(ة)
6 يونيو 2022 21:32

حيت كتبها فجريدة هههه

Masist
المعلق(ة)
6 يونيو 2022 21:08

ما معنى الخادم المطيع. واش كنتي كدوز ليه الشيفون. خادم ومطيع. كنتي رخيوص

محمدين
المعلق(ة)
6 يونيو 2022 19:49

هل وقع بخادم إدريس البصري ام لم يوقع،هذا ليس بالسؤال المهم،اقرؤا نص الرسالة لكي تعلموا أسباب نزول الاسلاميين: محاربة الشباب اليساري من خلال استعمال الدين الاسلامي

tbaten
المعلق(ة)
6 يونيو 2022 19:12

لا يهمنا هل أنت خادم مطيع أو غير مطيع!!!!ويهمنا أن تؤمن بمغرب التعدد و التنوع!!!!و الوعي بأن المغرب ليس هو المشرق ….وليس كل ما أنت مقتنع به يجب علينا إتباعه !!!بحجة أن أتباعك تخلوا عنك لأنك خذلتهم …..

Samira
المعلق(ة)
6 يونيو 2022 18:44

أسي بنكران بلا متنكر راك كتبتي لدريس البصري رحمه الله وقلت ليه أنا خادمكم المطيع غير عترف راه كولشي تفرش

masdoum
المعلق(ة)
6 يونيو 2022 18:03

Moi je me demande toujours, d’où vient cet être humain et de quel astre est il tombé??. La politique n’a plus d valeur, quand les arrivistes arrive au pouvoir ..Honte honte à toute la politique…

ملاحظ
المعلق(ة)
6 يونيو 2022 17:22

ايوا ما معنى وما نرجو ان ينعم به الله علينا من خير على يدكم…. حلل وناقش اسي بنكردان……

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

9
0
أضف تعليقكx
()
x