لماذا وإلى أين ؟

5 مؤسساتٍ مغربية ِضمن أقوى 100 شركة في الشرق الأوسط.. و الجزائر خارج التصنيف

كشفت مجلة “فوربس الشرق الأوسط” عن قائمة أقوى 100 شركة في هذه المنطقة لعام 2022، بينها خمس شركات مغربية ناشطة في مجال البنوك والخدمات المالية.

و هيمنت السعودية على قائمة هذا العام بـ33 شركة، تليها الإمارات بـ25 شركة وقطر بـ16 شركة ثم الكويت بـ8 شركات، وغابت باقي الدول المغاربية عن التصنيف.

وهذه قائمة بأقوى الشركات المغربية لعام 2022:

التجاري وفا بنك

حل مصرف “التجاري وفا بنك” المغربي في الرتبة الـ23 ضمن أقوى 100 شركة في منطقة الشرق الأوسط.

و تبلغ قيمة البنك السوقية 10 مليارات دولار، فيما يصل صافي أرباحه إلى 630 مليون دولار، ما يجعله “أكبر مصرف في المغرب وأحد أكبر البنوك في أفريقيا”، وفق المجلة.

اتصالات المغرب

صنفتها المجلة في الرتبة الـ40 ضمن القائمة، وقالت إن قيمتها السوقية تبلغ 12 مليار دولار و708 ملايين دولار صافي الأرباح، مشيرة إلى أن المجموعة تملك 11 فرعا في أفريقيا بعدد عملاء يصل إلى أكثر من 74 مليون عميل.

البنك الشعبي المغربي

حلت هذه المجموعة المصرفية في المركز الـ46 في قائمة أقوى شركات الشرق الأوسط، بحجم مبيعات يصل إلى 2.7 مليار دولار وقيمة سوقية تبلغ 5,5 مليار دولار، فيما يبلغ صافي أرباح المجموعة 279 مليون دولار.

وقالت “فوربس” إن البنك الشعبي المغربي يتوفر على فروع وشركات تابعة له في 24 دولة.

بنك أفريقيا

صنفته المجلة في الرتبة 55 ضمن القائمة، و تصل القيمة السوقية لهذه المجموعة إلى 4.2 مليار دولار، فيما يبلغ صافي أرباحها 291 مليون دولار.

بحسب المجلة، فإن هذه المجموعة التي يديرها الملياردير المغربي عثمان بنجلون تنشط في أكثر من 20 دولة أفريقية، ويستفيد من خدماتها 6.6 مليون عميل.

لافارج هولسيم المغرب

صنفت المجلة هذه المجموعة الناشطة في المجال الصناعي في الرتبة 99 ضمن القائمة، و تبلغ قيمتها السوقية 838 مليون دولار و صافي أرباح يصل إلى 206 ملايين دولار.

وتأسست هذه المجموعة عام 2016 بعد اندماج اسمنت لافارج وهولسيم المغرب وقالت فوربس إن هذا الإندماج الذي بلغت قيمته مليار دولار، “يعد أكبر صفقة مالية نفذتها بورصة الدار البيضاء”.

وكالات

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

0
أضف تعليقكx
()
x