لماذا وإلى أين ؟

الملك للمغاربة :”فإن مع العسر يسرا”

أكد الملك محمد السادس في خطاب عيد العرش، أن الفئات الهشة والفقيرة، هم أكثر من تأثر على المستوى الإقتصادي والإجتماعي، خصوصا خلال أزمة كوفيد 19، على مختلف المجالات الإقتصادية والإجتماعية، مشيرا إلى أن المغرب نجح في تدبير هذه المرحلة الصعبة، “بطريقة فريدة، بفضل تضافر جهود المواطنين والسلطات”. كما قال مخاطبا الشعب المغربي :”فإن مع العسر يسرا”.

وذكر الملك، بهذه المناسبة، أن الدولة قد “بذلت مجهودات جبارة، وتحملت تكاليف باهظة، لمواجهة آثار هذا الوباء، حيث قامت بتقديم مساعدات مادية مباشرة للأسر المحتاجة، وبدعم القطاعات المتضررة، كما عملت على توفير المواد الأساسية، دون انقطاع، وبكميات كافية، في كل مناطق البلاد.

وأشار الملك  إلى أن “المغرب، بشهادة الجميع، من الدول الأولى، التي بادرت بشراء اللقاح، وتوفيره بالمجان، لجميع المواطنين والأجانب المقيمين بالمغرب، رغم ثمنه الباهظ”. مضيفا أنه “وفي نفس الظروف، بدأنا في تنزيل المشروع الكبير، لتعميم الحماية الإجتماعية، وتأهيل المنظومة الصحية الوطنية، وأطلقنا مجموعة من المشاريع، الهادفة لتحقيق السيادة الصحية، وضمان أمن وسلامة المواطنين”.

وقال  في السياق ذاته، إنه “وفي ظرف أقل من سنة، بلغ عدد المنخرطين في نظام التأمين الإجباري عن المرض، أكثر من ستة ملايين من العاملين غير الأجراء وعائلاتهم، كما سيتم استكمال التغطية الصحية الإجبارية، في نهاية هذه السنة، من خلال تعميمها على المستفيدين من نظام “RAMED”، على أن يتم تنزيل تعميم التعويضات العائلية، تدريجيا، ابتداء من نهاية 2023، وذلك وفق البرنامج المحدد لها، وسيستفيد من هذا المشروع الوطني التضامني، حوالي سبعة ملايين طفل، لاسيما من العائلات الهشة والفقيرة، وثلاثة ملايين أسرة بدون أطفال في سن التمدرس.

وختم الملك خطابه بقوله تعالى؛ “فإن مع العسر يسرا، إن مع العسر يسرا، فإذا فرغت فانصب وإلى ربِّك فارغبْ”.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

1 تعليق
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
Masist
المعلق(ة)
31 يوليو 2022 08:46

لكن سيدي يجب أن تتماشى التغطية الصحية بالتوازي مع إصلاح المنضومة الصحية وتوفير المستشفيات

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

1
0
أضف تعليقكx
()
x