لماذا وإلى أين ؟

القضاء الإسباني يُـوافق على تسليم المغرب متورطاً في التهريب الدولي للمُهاجرين

fete de trone

وافق القضاء الإسباني على تسليم شخص متورط في تهريب المهاجرين غير النظاميين القادمين من دول إفريقيا جنوب الصحراء، والذي كان المغرب قد أصدر في حقه مذكرة بحث دولية، منذ ثبوت تورطه في عملية لتهريب المهاجرين سنة 2020.

وأوردت صحيفة “epe” الإسبانية نقلا عن وكالة الأنباء الإسبانية الرسمية “إيفي”، أن “الغرفة الجنائية بالمحكمة الوطنية الإسبانية غيرت موقفها وأيدت الطلب المغربي بتسليم مواطن مغربي متهم بالإنتماء إلى منظمة إجرامية تنشط في الإتجار بالبشر”.

وأوضحت “إيفي” أن الغرفة الجنائية بالمحكمة الوطنية الإسبانية أذِنت رسميا بتسليم الشخص المذكور، والمتهم بالتعاون مع مافيا سهلت الهجرة غير النظامية لأفراد من جنوب الصحراء الكبرى إلى إسبانيا، وفقا لأمر مؤرخ في 19 يوليوز الماضي”.

وأضاف المصدر ذاته، أن “القضاة غيروا معاييرهم، إذ رفضوا في البداية تسليم سلطات الرباط لهذا المواطن المغربي المقيم في ألميريا، وجاء تغيير موقفهم نظرا لوجود مذكرة توقيف دولية أصدرتها السلطات المغربية في وقت سابق.

وأشارت الصحيفة ذاتها، إلى أن المغرب يطالب بتسليم المواطن المغربي المذكور و المقيم في إسبانيا في إطار إجراء جنائي متبع نتيجة تحقيق بدأ في ماي 2020 بقيادة شرطة الناظور، حينما تم القبض على شبكة إجرامية معدة للهجرة غير النظامية للأشخاص من أصول جنوب الصحراء الكبرى، حيث اعترف أحد المعتقلين بأنه كان يدير، منذ 2014 ، شبكة إجرامية متخصصة في تنظيم الهجرة غير النظامية من سواحل منطقة تازاغين بإقليم الدريوش.

fete de trone

أضف تعليقا

أضف تعليقا - لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني - سوف يتم نشر تعليقك بعد المعاينة

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد