لماذا وإلى أين ؟

عصام كمال: مسؤولٌ بوزارة الثقافة دكتاتور شيوعي أبعدني عن المهرجانات الموسيقية

اتهم المغني المغربي عصام كمال، مسؤولا بوزارة الثقافة بإبعاده من مجموعة من التظاهرات الفنية و المهرجانات الموسيقية الممولة أو المدعمة من طرف وزارة الثقافة المغربية، بعدما تم الاتفاق مع مدير أعماله على كل التفاصيل.

عصام كمال الذي يشغل رئيس نقابة الكتاب و الملحنين المستقلين المغاربة (SACIM)، قال في تدوينة فيسبوكية “أصدقائي، تلقيت مؤخرا دعوات من مجموعة من المهرجانات الموسيقية الممولة أو المدعمة من طرف وزارة الثقافة المغربية، و بعدما تم الإتفاق مع مدير أعمالي على كل التفاصيل، قمنا بالإستعداد رفقة فريق عملي لملاقاة جمهوري الحبيب بعد أكثر من سنتين من الجمود الثقافي بالبلاد. فإذا بنا نتلقى اتصالات من طرف المنظمين لإلغاء الحفلات بعد تدخل مسؤول مجهول بقطاع الثقافة”.

الإبعاد من مجموعة من التظاهرات الفنية هذه السنة، حسب ذات الفنان، كان “بأمر من مسؤول مجهول بقطاع الثقافة بحجة أنه (كمال) يزعج البعض عندما يترافع عن قضايا الفنان و خصوصا قضية حقوق التأليف و الحقوق المجاورة”.

وفي الوقت الذي لم يسمي كمال من هو هذا المسؤول الذي يتهمه بإبعاده عن المهرجانات، وما إن كان يقصد بكلامه وزير الثقافة، المهدي بنسعيد، لمح إلى كون هذا المسؤول “دكتاتور شيوعي”، حيت قال متسائلا: فمن هو هذا المسؤول المجهول؟ و هل تدخل محاربة الفنانين المغاربة الموشحين من طرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله ضمن اختصاصاته؟ هل نحن فعلا بمملكة صاحب الجلالة راعي الفن و الفنانين؟ هل نحن فعلا بالمغرب العريق الذي يخطو خطوات عملاقة نحو المستقبل أم نحن على كوكب آخر، كوكب يتصرف فيه المسؤول الثقافي كدكتاتور شيوعي؟

واعتبر ذات الفنان أن هذه الواقعة “سابقة خطيرة و تعسف ممنهج على حقوق دستورية أساسية: حق الشغل، حق التعبير و إبداء الرأي، حق العمل النقابي و الدفاع عن حقوق الفنانين المشروعة”.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

5 تعليقات
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
شهم
المعلق(ة)
24 أغسطس 2022 15:15

محال واش عارف حتى معنى كلمة شيوعي، فنان بدون شخصية و لا فن.

عاشق لوطنه بدون مقابل
المعلق(ة)
23 أغسطس 2022 10:16

الدول التي تحترم شعوبها تخطط وتسهر الليالي لكي يعيش المواطنون عيشة تليق بالانسان بينما في هدا البلد السعيد الذي حباه الله بكل الخيرات نجد المواطن بقضي يومه في الشمس من اجل 50الى70درهم ليقتني بها ما يعيل به اسرته..بعد يوم من العناء يجد نفسه امام غلاء لا طاقة له به.البطاطس 7دراهم.الطماطم6دراهم.السردين 15درهم.الزيت 50درهم.دانون 2.50درهم….الخ.وتاتي اسعار المحروقات في هدا البلد في المرتبة الاولى عالميا(Gasoil 7Dhs..Essence 8Dhs…Akhnouche dégage).

Capoeira
المعلق(ة)
الرد على  كساب
22 أغسطس 2022 19:45

ضحكتي بها ديك ديكتاتور شيوعي

مغرب
المعلق(ة)
22 أغسطس 2022 14:48

الحرائق تلتهم الغابات وتشرد عائلات ولا تعويض ولا اهتمام ثم ياتي من يريد الدعم لكي يغني في الكباريهات وعلب الليل وقس على ذالك من التفاهات .

كساب
المعلق(ة)
22 أغسطس 2022 14:16

على زين غناك..سير تكمش

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

5
0
أضف تعليقكx
()
x