لماذا وإلى أين ؟

مشادة كلامية بين بركة وبنموسى بسبب التعليم الخصوصي

تجادل الأمين العام لحزب الاستقلال وزير التجهيز والماء، نزار بركة مع زميله في الحكومة وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، بسبب تقرير عرضه الأخير في المجلس الحكومي حول التعليم الخصوصي ونسب التلاميذ المسجلين فيه.

ودخل كل من نزار بركة وشكيب بنموسى، في مشادة كلامية في مجلس الحكومة حول التعليم؛ إذ ذكرت مصادر حكومية حضرت اجتماع المجلس الحكومي الأخير أن جدلا أثير بعد عرض قدمه وزير التربية الوطنية حول الدخول المدرسي أورد فيه أن التعليم الخصوصي لا يغطي سوى 13 في المائة قياسا مع التعليم العمومي، وأنه تم تسجيل حوالي 80 ألف تلميذ في المدارس العمومية قادمين من التعليم الخاص، وفق ما ذكرته جريدة “الأيام”.

وحسب الخبر نفسه، فقد تدخل نزار بركة ليشير إلى أن الإحصائيات المقدمة من طرف زميله في الحكومة شكيب بنموسى تتسم بالعمومية، لأن نسب تسجيل التلاميذ المغاربة في التعليم الخصوصي تفوق في بعض المدن الكبرى 50 في المائة، معظمهم من أبناء الطبقة الوسطى، معتبرا أن تغيير تسجيل أبنائهم لا يرتبط بجودة المدرسة العمومية ولكن بتدهور القدرة الشرائية لهذه الطبقة التي تضررت بشكل كبير في السنوات الأخيرة ولم تعد تقوى على تحمل تكاليف تدريس أبنائها في مؤسسات التعليم الخاص، وفق تعبيره.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

2 تعليقات
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
بن علي
المعلق(ة)
19 سبتمبر 2022 12:15

السيد الوزير قرأ ما قدم إليه. فغالبا ما تكون مثل هذه التقارير بعيدة عن الواقع الملموس ،لأن تقارير الوزارة تبنى على تقارير الاكاديميات المنجزة على دراسة تقارير المديريات والتي تكون غالبا بعيدة كل البعد عن المصداقية والحقيقة .
وما تعيشه اليوم العديد من المديريات من مشاكل ناتجة عن نقص في الموارد البشرية والتجهيز (حجرات دراسية،وسائل تعليمية ، مرافق صحية ) أقسام مشتركة،ووووو.
يسائل اليوم الوزارة ما جدوى الرؤيا الإستراتيجية .

ابو اشراق
المعلق(ة)
18 سبتمبر 2022 23:54

فعلا الوزير نزار بركة على حق لأن أغلبية الأسر ارغموا على نقل أولادهم إلى التعليم العمومي لأنهم لم يقدروا على دفع تكاليف التعليم المخوصص ساسميه ذلك لأنه خصص لقهر جيوب المغاربة

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

2
0
أضف تعليقكx
()
x