لماذا وإلى أين ؟

المـغرب يقتني 150 “درون” إسرائيلية مُتطــوِّرة

يواصل الجيش المغربي تعزيز ترسانة أسلحته الجوية من خلال اقتناء العشرات من الطائرات المسيرة بدون طيار “درونات” الحربية المتطورة من إسرائيل.

وكشف موقع “infodron” المتخصص في أخبار الدرونات عبر العالم، أن “المغرب اشترى 150 طائرة بدون طيار من طراز WanderB و ThunderB من BlueBird الإسرائيلية، حيث سيتم الإنتاج في المغرب، سواء تلك المخصصة لبعثات الإستخبارات والمراقبة والاستطلاع والمسلحين”.

وأوضح الموقع أن “المغرب اشترى 150 طائرة بدون طيار من طراز Wander8 و Thunder £ VTOL ، صنعتها الشركة الإسرائيلية “BlueBia”، المملوكة بنسبة 50.30  بالمائة لشركة Israel Aerospace Industries AI وتقوم بتقييم شراء المزيد من أنواع الطائرات بدون طيار الإسرائيلية الصنع، حيث سيتم تنفيذ جزء من إنتاج هذه الدرونات في المغرب، سواء تلك المخصصة لبعثات SR و تلك التي للمسلحين”.

ولفت الإنتباه إلى أن طراز “WanderS” من الدرونات يتميز بقدرته على العمل في أي مكان دون الحاجة إلى مدرج ويمكنه الإقلاع والهبوط عموديًا، كما يتميز بمستوى ضوضاء منخفض نظرًا لأنه يستخدم محركات كهربائية”.

ويمكن أن تعمل الطائرة بدون طيار، يضيف الموقع المتخصص، لمدة تصل إلى ساعتين و على مسافات تصل إلى 50 كيلومترًا بحد أقصى للإقلاع يبلغ 13 كيلوغرامًا  خمسة منها تتوافق مع البطارية و واحد ونصف للحمولة، والتي يمكن أن تتوفر على كاميرات نهارية أو ليلية، ويبلغ مداها حوالي 1000 متر  حتى مع هبوب رياح من 32 إلى 6 عقدة.

وعن “الدرون” من طراز “ThunderB أو الرعد” هي طائرة بدون طيار أكثر اكتمالا، بمدى يزيد عن 12 ساعة، ومداها يصل 150 كيلومترًا وهوائي تتبع، ويبلغ وزن الإقلاع الأقصى 35 cios ويمكن أن تعمل في الظروف الجوية السيئة.

وأشار الموقع المتخصص نفسه، إلى أنه “ليست هذه هي المرة الأولى التي يتجه فيها المغرب إلى الصناعة الإسرائيلية، فكلا الجانبين سبق لهما التعامل في هذا المجال، إذ في العام الماضي، دفع المغرب 22 مليون دولار، أي ما يقرب من 20 مليون يورو، لشراء عدة أجهزة بدون طيار”.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

4 تعليقات
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
طائر
المعلق(ة)
الرد على  Salah
20 سبتمبر 2022 16:14

الى صلاح نحن لا نتابهى باسرائيل او امريكا او اي دولة نحن نخدم مصالحنا ،اذا كنت الان آمنا مطمئنا في بيتك وتخرج الى الشارع وتشتري الحليب والزيت وتجلس في المقهى فان وراء ذالك رجال يعملون في الخفاء لتامين الحدود اولا وما ادراك ما الحدود ويوفرون المؤونة والامن والاستقرار وياتون بالسلاح حتى لا يتجرأ اي قرد من الاقتراب وتهديد الامن ،هكذا يجب عليك ان تفهم السياسة وليس بالعاطفة تتقدم الامم.

Salah
المعلق(ة)
19 سبتمبر 2022 22:25

و متى سنقرأ المغرب صنع درون. يا المتباهين باسراءيل من الاقدم اسراءيل ام المغرب.

مغرب
المعلق(ة)
19 سبتمبر 2022 19:48

هناك مقولة مشهورة عند الزعماء السياسين الكبار تقول “اذا اردت ان تحترم عليك بشيئين :القوة العسكرية واقتصاد متطور ،المغرب يسير بخطوات ثابتة في هذا الاتجاه وهو مايزعج الكابرانات ،لانهم يعلمون ان الاسلحة المغربية متفوقة على الخردة الروسية والجيش المغربي له ولاء لملكه ووطنه عكس جيش الكابرانات ،ثم الاقتصاد المغربي احسن بكثير من اقتصاد الغاز والنفط والطوابير على شكارة حليب وكيلو فرينة وكيلو بطاطة وليتر زيت ….

سعيد
المعلق(ة)
19 سبتمبر 2022 18:53

إذا أردت السلام مع جمهورية حزب العسكر فاستعد للحرب.”وَأَعِدُّواْ لَهُم مَّا ٱسْتَطَعْتُم مِّن قُوَّةٍۢ وَمِن رِّبَاطِ ٱلْخَيْلِ تُرْهِبُونَ بِهِۦ عَدُوَّ ٱللَّهِ وَعَدُوَّكُمْ وَءَاخَرِينَ مِن دُونِهِمْ لَا تَعْلَمُونَهُمُ ٱللَّهُ يَعْلَمُهُمْ ۚ وَمَا تُنفِقُواْ مِن شَىْءٍۢ فِى سَبِيلِ ٱللَّهِ يُوَفَّ إِلَيْكُمْ وَأَنتُمْ لَا تُظْلَمُونَ”.(الأنفال 60)

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

4
0
أضف تعليقكx
()
x