لماذا وإلى أين ؟

الطلبة المهندسون يمهلون ميراوي 72 ساعة للتراجع عن إدماج طلبة أوكرانيا

وجهت التنسيقية الوطنية للطلبة المهندسين بالمغرب مراسلة إلى وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، عبد اللطيف ميراوي، تطالبه فيها بالعدول عن قرار إدماج  الطلبة المهندسين المغاربة العائدين من أوكرانيا بعد اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية.

وأمهلت التنسيقية المذكورة، في مراسلتها التي تتوفر “آشكاين” على نظير مننها، ميراوي مدة 72 ساعة من أجل الحوار والتجاوب مع مطالبهم مهددين أنه في حال مرت المهلة دون تجاوب فسيلجؤون إلى “خطوات تصعيدية على المستوى الوطني”.

وأوضحت التنسيقية الوطنية للطلبة المهندسين بالمغرب، أنها “تابعت البلاغات الوزارية المتعاقبة حول إدماج الطلبة العائدين من أوكرانيا بالمدارس والمعاهد الوطنية العليا ذات الاستقطاب المحدود، حيث خلف هذا القرار سخطا عارما بين جموع الطلبة المهندسين لما يشكله من ضرب مباشر لمبدأ تكافؤ لفرص وتعميقا لأزمة الاكتظاظ في ظل غياب مشاريع لتطوير البنيات التحية لهاته المؤسسات”.

وشددت التنسيقية الطلابية نفسها، على أنه “بصفتها المخاطب والممثل الوحيد لجموع الطلبة المهندسين بالمغرب، فإنها تستكر بجميع الأشكال القرار الوزاري الصادر، والمتعلق بإدماج الطلية العائدين من أوكراني بالمدارس والماهد الوطني العليا ذات الاستقطاب المحدود”.

واستنكر الطلبة المهندسون  ما وصفوه بـ”اللامبالاة التي تطبع، منذ سنوات، التسيير الوزاري لقطاع التكوين الهندسي وتعاطيها مع المطالب الحقة لجموع الطلبة المهندسين بالمغرب”.

وأكدت على أن “هذا القرار الوزاري الذي يستهدف بشكل مباشر مبدأ تكافؤ الفرص ويعمق أزمة الاكتظاظ التي عصفت بجودة العرض البيداغوجي بمختف المدارس والمعاهد الوطنية، لا يمكن إلا أن تعتبره استهدافا للتعليم العمومي وتأزيما لمشاعر العديد من الطلبة ممن لم يوفقوا في ولوج المدارس والمعاهد الوطنية”.

ودعت التنسيقية الوزير ميراوي إلى “التراجع عن القرار الوزاري القاضي بإدماج الطلبة العائدين من أوكرانيا بمدارس ومعاهد التعليم العالي ذات الاستقطاب المحدود”، مع دعوتها له أبضا إلى “عقد اجتماع مع التنسيقية الوطنية للطلبة المهندسين من أجل إيجاد حل ينصف مختلف الأطراف بصفة مستعجلة خلال الأسبوع الجاري”.

وبهت التنسيقية نفسها إلى أنه “في ظل غياب أي تجاوب وزاري خلال 72 ساعة، فإن التنسيقية الوطنية للطلبة المهندسين بالمغرب ستنهج الطرق النضالية على الصعيد الوطني من أجل تحقيق مطالب جموع الطلبة المهندسين بالمغرب”.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

3 تعليقات
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
ام محمد امين
المعلق(ة)
21 سبتمبر 2022 19:45

المسألة لا تخص العنصريةلا من قريب ولا من بعيد ادماج طلبة اوكرانيا بدون المباراة الوطنية التي يجتازها طلبة الاقسام التحضيربة هو ظلم كبير لهؤلاء الطلبة يعني طالب يلتحق بالمدارس دات الاستقطاب المحدود بدون اي جهد فقط لانه حاء من اوكرانيا ومعروف مستوى طلبة اوكرانيا وطالب اخر يلتحق بنفس المعاهد بعد جهد كبير يبدأ من البكالوريا التي لابد ان يحصل عليها بمعدل كبير وبعده سنتين من الدراسة الصعبة ثم مباراه وطنية يتم على اساسها الالتحاق بهذه المعاهد

مغربي Maroc
المعلق(ة)
20 سبتمبر 2022 16:42

رد على حسن بوركي اولا لا يمكن وهذا مستحيل اجراء مبارة لجميع الحاصلين على البك مكلف جدا جدا ،لذا فالنقط ليست معيارا لذى تجرى مبارة لاصحاب النقط الجيدة لاختيار الافضل منهم فهذا منطقي وعملي ،اما ان تقول عنصرية فلا ارى اية عنص،ية فقط للولوج للمدارس العليا يجب اجتياز المبارة اذا ما نجح طلبة من الذين تابعوا دراستهم باوكرانيا فمرحبا بهماما ان تقول ادماجهم فهذا حماق واعتداء على الفانون المنضم للمباريات واعتداء على الطلبة الذين حازوا على اعلى نقطة وياتي طالب كسول يجلس بجواره في مدارس المهندسين .

محمد بوركي
المعلق(ة)
20 سبتمبر 2022 09:49

لا أعرف لماذا هذه العنصرية ثانيا يجب حل مشكل البكالوريا ما يتعلق بالنقط على المدارس العليا ان تقوم بامتحان لجميع التلاميد الحاصلين على شهادة الكالوريا بدون تمييز بالنقط على اساس الكفاءة واجتهاد التلميذ لحل هذا التمييز والعنصرية من جدورها

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

3
0
أضف تعليقكx
()
x