لماذا وإلى أين ؟

الشركة المُشرفة على محطة تحْلية المياه بأكادير تُعلن إفلاسها

أطلقت “Abenewco 1″، الشركة التي تضم مشاريع الشركة الإسبانية الأم “Abengoa”، إعلان بيع أحد أصولها الرئيسية في المغرب؛ محطة تحلية مياه البحر بأكادير. حيث شجعت الشركة التي تتخذ من إشبيلية مقراً لها، من خلال بيع 51٪ من أسهمها في شركة الامتياز التي تدير المنشأة، عددا من الأسماء العملاقة للاستثمار في قطاع تحلية مياه البحر، خاصة في ظل أزمة الجفاف التي تلوح في الأفق.

وحسب ما أوردته مصادر إعلامية، اليوم الأربعاء، فإن الإعلان جذب اهتمام المجموعات الصناعية الدولية وصناديق الاستثمار، أبرزها شركة “Acciona” الإسبانية، التي لها وجود بالفعل في المغرب، والشركات الفرنسية أيضا مثل عملاق الطاقة “Engie”.

ويأتي التغيير الحالي بسبب شروع شركة “Abengoa”، في إجراءات الإفلاس منذ فبراير 2020، والتي تشمل “Abenewco 1” و 26 شركة أخرى. إذ تروج الشركة لتجريد أصولها بعد فشل خطة الإنقاذ التي ضخت في رأسمالها قرضا بقيمة 249 مليون يورو.

تجدر الإشارة، إلى أن شركة “Abengoa” الإسبانية، أبرمت سنة 2017، صفقة مع المغرب لبناء محطة لتحلية مياه المحيط الأطلسي بقيمة 309 ملايين أورو، والتي تعدّ أهم من الصفقة الأولى التي أبرمها الطرفان سنة 2014 قبل أن تتم مراجعتها، والتي تصل قدرتها الإنتاجية إلى 275 ألف متر مكعب، ويمكن أن تصل إلى 450 ألف متر مكعب يوميا كحد أقصى.

    حسن
    21/09/2022
    15:54

    اولا يجب اجراء تحقيق دقيق حول الموارد والنفقات ومتابعة المسيرين ان اقتضى الحال. ماشي دخول الحمام بحال خروجو. ثانيا ينبغي الا تتحول تحلية مياه البحر الى ربع جديد يؤدي المواطن ضريبته.

    38
    4
    ابو زيد
    21/09/2022
    22:15

    وجب و بحس وطني القيام بعملية اكتتاب على الصعيد الوطني لشراء الحصة من شركة abengoa حتى لا نتحول الى لعبة في يد شركات تتحكم في رقابنا!! خصوصا الفرنسية منها!!

    17
    1
    المالكي
    22/09/2022
    00:01

    افلاس او غير الإفلاس
    هناك غالبا بند في العقد يدعى droit de substitution اي تغيير هذا الشريك الممول و المسير للمشروع
    هاته المسألة تتم وفق توافق مع الممولين غالبا الابناك و صناديق الاستثمار
    لا خرج في هاته المسألة
    الشركة بالمغرب مستقلة تماما عن اصلها باسبانيا حيث تنتظم وفق تسميةSVP Speciel Veicul Purpose
    اي شركة جديدة للمشروع

    11
    0
    الصحراوي المغربي
    22/09/2022
    06:56

    ستبيع الشركة حصتها لمستتمر اخر اجنبي والمالك الجديد سيزيد من تمن السلعة والزيادة ستقع على المواطن اسيدي الى غتزيدو غير خليوه مالح حررتوا فينا العيشة.
    السؤال لمادا الدولة اك تتولى الامر وتستري تلحصة لاهراج المستعمر وليس المستتمر اين اموال صندوق المقاصة بعد تحرير المحروقات كلتوها

    10
    0

أضف تعليقا

أضف تعليقا - لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني - سوف يتم نشر تعليقك بعد المعاينة

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد