لماذا وإلى أين ؟

خاص.. الحُكومة ترفض نقاش الزيـادة في الأجر و تقترحُ خفض 25 درهم من الضريبة على الدخل

اجتمع فوزي لقجع الوزير المنتدب لدى وزارة الإقتصاد والمالية، المكلف بالميزانية، اليوم الخميس، بالنقابات المركزية الأكثر تمثيلية في إطار اجتماع الحوار القطاعي، من أجل تدارس مسألة الزيادة في أجور الموظفين، وخفض الضريبة عن الدخل.

وأوضح مصدر نقابي حضر اللقاء، في تصريح لـ “آشكاين” أن لقجع بعد سماع عرض النقابات، رفض مناقشة مسألة الزيادة في أجور الموظفين و بالتالي لم يتم تحديد مبلغ الزيادة التي ينتظرهما الموظفون منذ حكومة سعد الدين العثماني، ما يعني استمرار تأجيل الموضوع إلى أجل غير مسمى.

وفي المقابل، يضيف النقابي، أن الوزير المكلف بالميزانية ناقش نقطة خفض الضريبة عن الدخل، حيث تقترح الحكومة صيغة ستمكن من خفض 25 درهم من ضريبة الدخل على أجرة كل موظف”، مما يعني أنه “في حالة الإتفاق على هذا المبلغ، ستنضاف لأجور الموظفين 25 درها شهريا”، بحسب المصدر.

وكان بوشتى بوخالفة، نائب الكاتب العام للكونفدرالية الديمقراطية للشغل، قد كشف أمس الأربعاء، خلال استضافته في برنامج “آشكاين مع هشام”، عن استعداد الحكومة للحسم في زيادة جديدة بأجور الموظفين في القطاع العام خلال الأسابيع المقبلة.

وأوضح بوشتى أن الوعود بهذه الزيادة كانت في عهد حكومة سعد الدين العثماني ولم يتم تطبيقها، مردفا “ولا زلنا في مفاوضات مع الحكومة الحالية من أجل تفعيل هذه الزيادات، إلا أن تحديد المبلغ سيتم في الجولة الحالية من متابعة نتائج الحوار بعد لقائها مع الحكومة اليوم”، وهو الأمر الذي لم يحصل بعد.

وأبرز المتحدث أن “الكونفدرالية الديمقراطية للشغل تطالب بزيادة 1000، لكني، أتقبل زيادة 800 درهم، بالنظر إلى تبريرات الحكومة فيما يخص السياق الدولي من مشاكل تؤثر على ماهو وطني، وهذا يبقى رأيي الشخصي، لكن المنظمة متشبتة بمبلغ 1000 درهم”.

واعتبر بوخالفة أن الزيادة في أجور الموظفين حق مشروع و وعد من رئيس الحكومة يجب تفعيله، خصوصا و أن المسألة تعاقبت عليها حكومات، موردا بالقول “وبما أن العقد شريعة المتعاقدين، فنحن لا يهمنا تغيير الحكومات بقدر ما يهمنا الإستمرار في الاتفاقيات المبرمة”.

    Midos
    22/09/2022
    21:36

    ايلا كانت على 25dh …بغينا نعرفوا ديالاش….غير خليها عندك وخدموا لينا لاسمير يارباعة الفراقشية

    13
    0
    مواطن
    22/09/2022
    21:51

    هناك حالة احتقان جد كبيرة في صفوف الموظفين . الزيادة يجب أن تكون فورا بما لا يقل عن 800 dh دفعة واحدة لأن الاسعار ارتفعت بشكل غير مقبول وفي كل شيء . على الدولة ألا تغامر بالسلم الاجتماعي .

    9
    0
    عبد العزيز
    23/09/2022
    15:57

    بالصحة أخواتي و إخواني الموظفين ب25 درهم زيادة في الأجرة.

    0
    0

أضف تعليقا

أضف تعليقا - لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني - سوف يتم نشر تعليقك بعد المعاينة

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد