لماذا وإلى أين ؟

بركـــة: مصفاةُ “سامير” عرفت تلاعُـباتٍ (فيديو)

كشف الأمين العام لحزب الإستقلال وزير التجهيز والماء، نزار بركة، أن حزب الإستقلال كحزب وطني يدافع عن السيادة ونعتبر من الضروري أن تكون لدينا شركة لتكرير النفط بالبلاد، والحكومة ضروري تشتغل وتشتغل في هذا الإطار.

وأوضح بركة في حوار خصه لقناة “مغرب تيفي” البلجيكية، أن الإشكال اليوم هو أن شركة “سامير” لتكرير البترول عرفت تلاعبات وتهربات ضريبية، وهذا أمر واقع، مردفا “الحكومة اليوم تعمل على إيجاد حلول من أجل إعادة تفعيل هذه المحطة، لكي يكون لنا إنتاج وطني في المجال”.

وأضاف المسؤول الحكومي، “كنا من المصدرين للبنزين في حين كنا نستورد الغازوال نظرا لاستعماله بكثرة في المغرب وعدم تحقيق الاكتفاء الذاتي منه، وبلغت إيرادات تصدير البنزين 6 مليار درهم وهذا رقم مهم بالنسبة للبلاد وميزان الأداءات”.

هذا العمل ضروري، يردف بركة، “لكن وجب توضيح أمر مهم وهو أن تركيبة الأسعار كانت موحدة وبالتالي سيكون سعر موحد وهذا دور مجلس المنافسة، مسترسلا “إذا بدأت “سامير” في الإشتغال وهذا الأمر سيأخذ وقتا طويلا، وحتى لو جاءت شركة جديدة فيلزمها سنتين أو 3 سنوات للإشتغال”.

وشدد المتحدث على أن الحكومة تعمل على هذا الموضوع وتمكنا من تغيير قانون المنافسة المعروض الآن على البرلمان، الذي نطالبهم بالإسراع في المصادقة عليه، من أجل قيام المجلس بأدواره المنوطة به في ملف المحروقات والقرارات الأخرى ذات الصلة”.

يذكر أن استمرار ارتفاع أسعار المحروقات بالمغرب إلى مستويات قياسية دفع بالنقاش إلى ضرورة إعادة تشغيل شركة “سامير” المعروضة على القضاء، من أجل تخفيف أعباء الأسعار التي أثقلت كاهل المواطنين ومست بقدرتهم الشرائية، من خلال شراء الشركة للنفط بثمن أرخص و تكريره وطنيا لإنتاج مختلف أنواع الطاقة بأثمنة منخفضة مما هي عليه حاليا.

 

    Skafandri
    23/09/2022
    22:17

    المصالحة مع الماضي …سؤال سي الوزير : من باع لاسمير للعمودي ؟؟؟؟
    لاسمير لم تعد في ملكية المغرب…ملف لاسمير عند القضاء الدولي و ليس حتى المغربي…فلماذا لا نحاسب من كان سببا فيما وصلت اليه المصفاة الان؟

    3
    0
    لاسمير تستغيت
    23/09/2022
    22:25

    المطلوب اعتقال كل من تورط في اغلاق لاسمير لايمكن العبث بالمال العام ويترك السارق بما سرق ينعم لاسمير صندوق التقاعد ماهذا العبث اين القضاء الذي يتحرك لاعتقال مواطن اعزل سرق بيضة في الوقت الذي لايسال من سرق الملايير لاسمير سبب خرابها هو اخنوش لانها كانت تزعجه ولازالت وهو يعمل جاهذا لعدم عودتها لان في ذلك اضرار بارباحه الفاحشة واحتكاره الغريب للقطاع

    5
    0

أضف تعليقا

من شروط نشر التعاليق : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمؤسسات الوطنية أو لثوابت الدولة أو ازدراء الأديان أو التحريض على العنصرية والكراهية أو السب والشتم والقذف.

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد