لماذا وإلى أين ؟

حصري.. تفاصيلُ مُقترح الحُـكومة بزيادة 25 درهم في أجور الموظفين

اقترحت الحكومة يوم أمس الخميس 23 شتنبر الجاري، خلال لقائها مع النقابات الأكثر تمثيلية، خفض الضريبة عن الدخل بالنسبة للموظفين بما يناهز 20 و 25 في المائة، وهو ما يساوي تقريبا 25 درهم من أجرة كل شهر.

أوضحت رجاء كساب، القيادية بالكونفدرالية الديمقراطية للشغل، أن “الحكومة قدمت إجراءً واحدا بالنسبة للأجراء، وهو الرفع من الخصم المتعلق بالأعباء المهنية من 20% إلى 25% وهو ما يساوي معدل 25 درهم شهريا”.

وحول تفاصيل المقترح الحكومي، قالت كساب التي حضرت اللقاء المذكور، في تصريح لـ “آشكاين” “طالبنا الوزير المنتدب بمدنا بالجدول الرسمي لكل فئة لكن إلى حدود الساعة لم نتوصل بأي شيء”، مبدية عدم رضاها عن عرض الحكومة الذي وصفته بـ “الهزيل”.

وكشفت عن احتجاج نقابتها على المسألة، موردة بالقول “وسنعبر عن الموقف الرسمي لنقابتنا في المذكرة التي سنبعثها للحكومة بداية الأسبوع المقبل، لأننا في كدش نتخذ قراراتنا في أجهزتنا النقابية”.

واستدركت المتحدثة قائلة: “عبرنا على هزالة العرض، لكن موقفي وموقف زملائي الذين رافقوني هو أن الحكومة تستهزئ بنا و بالأجراء كافة والمتقاعدين أيضا”.

ويقود فوزي لقجع، الوزير المنتدب لدى وزارة الإقتصاد والمالية، المكلف بالميزانية، اللقاءات مع النقابات في إطار الحوار الإجتماعي القطاعي، حيث رفض أمس التطرق لتحديد قيمة مبلغ الزيادة في أجور الموظفين، وتم فقط تقديم مقترح الحكومة فيما يخض خفض الضريبة عن الدخل.

وكان بوشتى بوخالفة، نائب الكاتب العام للكونفدرالية الديمقراطية للشغل، قد كشف أمس الأربعاء، خلال استضافته في برنامج “آشكاين مع هشام”، عن استعداد الحكومة للحسم في زيادة جديدة بأجور الموظفين في القطاع العام خلال الأسابيع المقبلة.

وأوضح بوشتى أن الوعود بهذه الزيادة كانت في عهد حكومة سعد الدين العثماني ولم يتم تطبيقها، مردفا “ولا زلنا في مفاوضات مع الحكومة الحالية من أجل تفعيل هذه الزيادات، إلا أن تحديد المبلغ سيتم في الجولة الحالية من متابعة نتائج الحوار بعد لقائها مع الحكومة اليوم”، وهو الأمر الذي لم يحصل بعد.

وأبرز المتحدث أن “الكونفدرالية الديمقراطية للشغل تطالب بزيادة 1000، لكني، أتقبل زيادة 800 درهم، بالنظر إلى تبريرات الحكومة فيما يخص السياق الدولي من مشاكل تؤثر على ماهو وطني، وهذا يبقى رأيي الشخصي، لكن المنظمة متشبتة بمبلغ 1000 درهم”.

واعتبر بوخالفة أن الزيادة في أجور الموظفين حق مشروع و وعد من رئيس الحكومة يجب تفعيله، خصوصا و أن المسألة تعاقبت عليها حكومات، موردا بالقول “وبما أن العقد شريعة المتعاقدين، فنحن لا يهمنا تغيير الحكومات بقدر ما يهمنا الإستمرار في الاتفاقيات المبرمة”.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

4 تعليقات
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
ghita
المعلق(ة)
24 سبتمبر 2022 11:11

hhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhh

إسامة
المعلق(ة)
23 سبتمبر 2022 18:01

25 درهم، ياله من عرض، برافو الحكومة التي تقول انها ستخدم المواطنين، بعد الزيادة في كل الأسعار، 25 درهم هو قيمة المواطن المغربي. الملايير التي توزعها الحكومة في مهرجان موازين للشطاحين والشطاحات مقابل ساعة او ساعتين عادي… دايزة فيهم..، المواطن لشراء الغذاء…الميزانية ناقصة، ميش ممكن بالمصرية، شعارات الحكومات مجرد صيحات في الهواء.

مواطن
المعلق(ة)
23 سبتمبر 2022 16:42

الاستاذ الذي يعول عليه في تطبيق الإصلاح التعليمي.والخطة الاستراتيجية2015.230 .تم تكريمه ب25 درهم ..الإصلاح فشل وسيفشل…ماحسبتيهاش مزيان القجع

مواطن مغربي
المعلق(ة)
23 سبتمبر 2022 16:04

ليس بعرض هزيل ولكنها سخرية واهانة.ثمن كيلو من الخوخ .النقابات لايهمها العرض المقدم لانها اخذث دعما ماليا دسما لشراء ذمتها .اما عن الزيادة فانها توجد على ارض الواقع زيادة في الاسعار يوميا

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

4
0
أضف تعليقكx
()
x