لماذا وإلى أين ؟

فرنسا تسعى لمناقشة ملف الصحراء المغربية في القمة الأورومتوسطية

تسعى فرنسا جاهدة من أجل إدراج نقطة تتعلق بملف الصحراء المغربية في جدول أعمال القمة المقبلة للدول الأوروبية المطلة على البحر الأبيض المتوسط.

وذكرت صحيفة “سويس إنفو” نقلا عن وكالة الأنباء الإسبانية الرسمية “إيفي”، أن مصادر فرنسية لم تسمها، أكدت “الصراع على الصحراء المغربية سيدخل “بالتأكيد” مناقشات القمة الأورومتوسطية غدا الجمعة في أليكانتي، على الرغم من عدم ظهوره على جدول الأعمال الرسمي”.

وأشارت مصادر من قصر الإليزيه، تورد “إيفي”، إلى أن “تداعيات هذا الصراع في سياق أزمة الطاقة وإمدادات الغاز في أوروبا قد تشمل القضية في المحادثات بين رؤساء دول و / أو حكومات الدول التسع في جنوب الاتحاد الأوروبي، بالإضافة إلى رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، ورئيس المجلس الأوروبي تشارلز ميشيل”.

وأوضحت مصادر الوكالة الإسبانية أن “أزمة الطاقة ستهيمن على أول جلسة عمل، حيث ستتعامل مع العلاقات مع دول الساحل الجنوبي للبحر الأبيض المتوسط ​،​رغم أنه لم يتم التخطيط بشكل خاص للحديث عن الصراع على الصحراء”.

واعتبرت فرنسا، أن “هذا النزاع، الذي يضع المغرب ، الذي يعتبر الصحراء جزء من أراضيه، ضد الجزائر، التي تدافع عن الجماعات المؤيدة للانفصال التابعة لجبهة البوليساريو، اعتبرته فرنسا “يؤثر على إمدادات الغاز” ما يستدعي مناقشته في هذه القمة.

وتأتي هذه الحركة الفرنسية في ظل ما تشهده علاقاتها مع المغرب من “تشنج دبلوماسي” غير معلن رسميا، خاصة بعدما أثاره ملف منح التأشيرات للمغاربة والتي قلصت فرنسا أعدادها بمبرر أن المغرب “لا يتعاون معها في مجال الهجرة”.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

3 تعليقات
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
مواطن
المعلق(ة)
الرد على  زكرياء
30 سبتمبر 2022 13:52

لا أفهم لماذا لا زالت الدولة المغربية مكتفية بالتفرج على مضايقات هذه الدولة الإمبريالية التي لحد الآن لازالت تستفيد من خيراتنا ؟ يجب الرفع من التصعيد بإجراءات أكثر قساوة ضد فرنسا . أما الصحراء فلها ملك وجيش وشعب مستعد للتضحية بنفسه ضد كل من سولت له نفسه مساس شبر واحد من أرضنا .

احمد
المعلق(ة)
30 سبتمبر 2022 13:49

في هذه القمة سيظهر التوجه الحقيقي والرسمي والنوايا الخفية لفرنسا تجاه المغرب في قضية الصحراء.

زكرياء
المعلق(ة)
30 سبتمبر 2022 07:10

ساركوزي الرئس الفرنسي الأسبق متابع قضائيا بتهمة تمويل حملته الانتخابية بأموال متسخة مصدرها ليبيا القذافي . فهل سيأتي الدور على ماكرون الذي بدأت تظهر عليه إكراميات الجزائر ?! الزمن كشاف وستبقى الصحراء مغربية

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

3
0
أضف تعليقكx
()
x