لماذا وإلى أين ؟

هيئة مُحامي البيضاء تتجِّـه لرفْـع رُسوم تسجيل المحامين الجدد إلى 30 مليون (وثيقة)

كشف المحامي بهيئة الدار البيضاء، عبد الرحمان الباقوري أن هيئة المحامين بالدار البيضاء تتجه صوب الرفع من واجب الإنخراط في الهيئة لكل الراغبين في الإلتحاق بالمحاماة.

ونشر الباقوري تدوينة جاء فيها “20 مليون للعاديين و30 مليون للقضاة والموظفين.. هذا واجب الإنخراط الجديد بهيئة المحامين بالدار البيضاء، وستقوم باقي الهيئات بالرفع أيضا منه”، بحسب تعبيره.

وفي هذا الإطار بحثت آشكاين في الموضوع، وتوصلت من مصدر موثوق أن الهيئة لم تخرج بعد بقرار رسمي، ولكنها بصدد مناقشة الموضوع بحيث من المرتقب أن يتم الرفع من واجبات الإنخراط إلى 20 و30 مليون سنتيم.

وأوضح المتحدث أن “الأشخاص العاديين وهم بالأخص الطلبة الناجحون حديثا في مباريات الأهلية سيؤدون 20 مليون كواجب للإنخراط في الهيئة، فيما القضاة والموظفون سيؤدون 30 مليون”.

من جهتها، تواصلت “آشكاين” أيضا مع المحامية والحقوقية سعاد البراهمة، التي أكدت أنه لا يوجد أي قرار رسمي بعد، و ربما يكون الأمر توجها مستقبليا للهيئة، مبرزة بالقول: “ما يمكنني القول إن قانون المهنة لا يتم التشاور بشأنه مع أهلها”.

وأضافت البراهمة “أن الرفع من واجب الانخراط والذي يمكن أن تتبناه باقي الهيئات يأتي جوابا على عدم إشراك وزارة العدل لجمعيات هيئات المحامين لا في قانون المهنة ولا في امتحان الولوج إلى المهنة”.

في حين، تردف المتحدثة، أن “الدولة هي من عليها أن تتحمل مسؤولية الراغبين في الانتساب إلى المهنة بإنشاء مراكز التكوين وتمرينهم إذا أرادت أن تكزون محامين في المستوى، وليس استغلال الطلبة من أجل امتصاص البطالة”.

 

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

4 تعليقات
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
متتبع
المعلق(ة)
4 أكتوبر 2022 13:03

اغلب المحامين يدعون التقدمية والديقراطية والحداثة لكنهم يقولون مالايفعلون كيف اطالب بعد كد ومعاناة نجح في امتحان القبول ان يجد عشرون مليون الا يعتبر هذا ظلما وعنصرية واغلاق الابواب في وجه الاخرين

Skafandri
المعلق(ة)
4 أكتوبر 2022 12:26

هذا دليل على ان المحاماة مهنة مدرة للاموال الطائلة…هنيئا لكم

Nacer abdo
المعلق(ة)
4 أكتوبر 2022 11:21

المهم محاولة جديدة ل ضرب الحصار حول المهنة وجعلها مقتصرة على الاقارب وأصحاب الجاه….

ما شاء الله
المعلق(ة)
4 أكتوبر 2022 10:56

وكيف يلتحق الطالب الناجح الجيد الفقير بالهيئة وهو ربما لا يملك قوت يومه !!!؟ إنه الجشع بعينه .اللهم لا حول ولا قوة إلا بك يا رب.

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

4
0
أضف تعليقكx
()
x