لماذا وإلى أين ؟

مسؤولٌ بلجيكي: المُبادرة المغربية للحُكم الذاتي حلٌّ واقعي لطي ملف الصحراء

أكد النائب البرلماني وعمدة مدينة أنفرس ببلجيكا، بارت دي ويفر، اليوم الثلاثاء بالرباط أن مبادرة الحكم الذاتي التي تقدم بها المغرب لتسوية النزاع حول الصحراء “هي الحل الواقعي لطي هذا الملف”.

جاء ذلك خلال لقاء جمع دي ويفر، الذي يقوم بزيارة للمغرب على رأس وفد هام، برئيس مجلس النواب رشيد الطالبي العلمي.

وذكر بلاغ لمجلس النواب أن عمدة مدينة أنفرس أبرز خلال هذا اللقاء أن المغرب يمثل صلة وصل بين إفريقيا وأوروبا وركيزة للاستقرار بالمنطقة، مشيدا بالإستقرار و بمظاهر التطور والتنمية بالمملكة.

كما ثمن دي ويفر ريادة المغرب في مجال الطاقات المتجددة والبنيات التحتية والموانئ، مشيرا على الخصوص، إلى ميناء طنجة-المتوسطي. وأوضح أن زيارته للمملكة تروم استكشاف فرص الإستثمار وعقد شراكات اقتصادية مربحة للجانبين.

من جهته، استعرض رئيس مجلس النواب أهم المحطات التاريخية للنزاع المفتعل حول الصحراء المغربية، مبرزا أن مبادرة الحكم الذاتي التي تقدم بها المغرب من أجل الطي النهائي لهذا الملف تحظى بدعم المجتمع الدولي “الذي يعتبرها الحل السياسي الواقعي الوحيد الكفيل بضمان استقرار المنطقة وازدهارها”.

وتطرق الطالبي العلمي إلى الأوراش الكبرى التي انخرط فيها المغرب تحت القيادة الحكيمة للملك محمد السادس، مشيرا إلى المشاريع المرتبطة بالطاقات المتجددة و النظيفة، و ترشيد استعمال الماء، والأمن الغذائي، والتنمية الشاملة للجهات بما فيها المناطق الجنوبية للمملكة، وميناء الداخلة الأطلسي، ومشروع خط أنابيب الغاز الرابط بين نيجيريا والمغرب في اتجاه أوروبا، و غيرها من المشاريع.

وشكل هذا اللقاء مناسبة تم التطرق فيها للنموذج المغربي السمح في تدبير الشأن الديني تحت القيادة الرشيدة لجلالة الملك محمد السادس، أمير المؤمنين، وكذا للتجربة المغربية في مجال تكوين الأئمة، وعدد من المواضيع ذات الإهتمام المشترك.

 

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

0
أضف تعليقكx
()
x