لماذا وإلى أين ؟

هل تراجعتْ عن موقفها؟ .. إسبانيا تعتمدُ خريطة المغرب مبــتورة

عدلت وزارة الخارجية الإسبانية خريطة المغرب التي ظهرت على الموقع الإلكتروني للوكالة الإسبانية للتعاون الإنمائي (AECID) حيث قامت بتضمين خط حدودي يبتر المغرب عن صحرائه، وذلك بعد أن أزالته في أبريل الماضي بعد تغيير إسبانيا لموقفها من الصحراء المغربية.

وجاء هذا التعديل، جوابا على سؤال تقدم به السيناتور كارليس موليه،  قبل بضعة أشهر، حول ” سبب تغيير في خريطة شمال إفريقيا بعد تجديد موقع الوكالة، حيث لم يظهر فيها الخط الحدودي بين المغرب والصحراء”، وفق تعبير السيناتور.

وردت الحكومة الإسبانية كتابيًا، أمس الخميس، على سؤال السيناتور، بأنه “خلال عملية تجديد وتحديث صفحات الويب الخاصة بالوكالة الإسبانية للتعاون الإنمائي (AECID)، تم الإعتماد بشكل مؤقت على نسخ تجريبية مع محتوى غير نهائي أو لم يتم التحقق منه من قبل الوكالة”.

وأضافت حكومة سانشيز، في ردها الذي عممته وكالة الأنباء الإسبانية الرسمية “إيفي“، أن “الصفحة  التي تم تحديثها من قبل شركة خارجية، تمت مراجعتها بالفعل، بحيث يظل العنصر الرسومي الذي يشير إليه السؤال هو نفسه الذي ظهر في الإصدار السابق من موقع  الوكالة على الويب”.

وأنهت الحكومة الإسبانية ردها بالتأكيد على أن “موقف إسبانيا من قضية الصحراء، المتسق تماما مع الشرعية الدولية، يقوم على الدعم المستمر للمبعوث الشخصي في جهوده للتوصل إلى حل سياسي مقبول من الطرفين في إطار منظمة الأمم المتحدة”.

جدير بالذكر أن رئيس حكومة إسبانيا، بيدرو سانشيز، قد بعث في مارس الماضي، رسالة إلى الملك محمد السادس، يعبر فيها عن دعم إسبانيا لمقترح الحكم الذاتي الذي يطرحه المغرب لحل النزاع المفتعل حول الصحراء المغربية، معتبرا أنه “الحل الأكثر جدية و واقعية”.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

2 تعليقات
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
Hanifa
المعلق(ة)
9 أكتوبر 2022 17:11

الصحراء مغربية راها مفرطوش فيها مغاربة لاخر نقطة في دمهم وعمرهم ومن يردها بتقدم اليها الرجل هو من يموت على بلده وولاده مغاربة يفدوا الوطن بدمهم خليهم يهضرو ويزمرو لو المغرب يقطع عليهم الموارد للمصدرة حتى يعرف بقيمته الدولةلمغربية . عاش ملك محمد سادس وكل الأسرة العلوي يارب

Moh
المعلق(ة)
7 أكتوبر 2022 20:14

ياااودي مرارا وتكرارا نقول لكم راكم صحافيين غي ديال الوقت وخلاص..راه مستحيل اسبانيا او غيرها من دول الغرب تساهم فحل المشكل …لسبب بسيط كونه وسيلة تحكم وابتزاو الى الابد لبلدين دفنت فيهما ارادة الشعبين تحت انقاض سيادة مزعومة ..نحن دول محتلة الى اشعار اخر ديييييما تانقولوها ..وانتوما واجدين ديما غي للتطبيل المبكر وسحن الاجواء عبر التنابز والحرب الاعلامية بينكم وبين اشقاءكم في البلاد الاخرى ….لن ينفع المغرب الا شيء واحد اعمار الصحراء بسكان الشمال والوسط واعتبار الصحراء هي جذر المغرب فمن ارادها عليه ان يفنينا جميعا حتى اخر رجل

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

2
0
أضف تعليقكx
()
x