لماذا وإلى أين ؟

“الفنان” طوطو يُهدّد الإعلامي التيجيني باستعمال مُمارسات مافيوزية (فيديو)

في تطور خطير للأحداث المرتبطة بالإنتقادات التي وُجّهت لوزير الثقافة والشباب والتواصل، المهدي بنسعيد، بعد ما سمي بـ”فضيحة الحشيش والبورنو”، بمهرجان الرباط، والتي أجمعت هيئاتٌ جمعوية وأحزابٌ سياسية وشخصيات بارزة على رفضها والتنديد بها، خرج مُغني الراب طه فحصي المعروف بـ”طوطو”، ليوجِّه تهديدا مباشرا للإعلامي محمد التيجيني، صاحب تلفزيون “مغرب تيفي” البلجيكي ومؤسس الموقع الإخباري “آشكاين.كوم”.

طوطو، وفي حماسة دفاعه عن الوزير بنسعيد، الذي أصبح يعرف إعلاميا بـ”الوزير طوطو”، ارتكب عددا من الجرائم، منصوصا عليها وعلى عقوبتها في القانون الجنائي المغربي، في حق الإعلامي المغربي، محمد التيجيني.

أبرز هذه الجرائم، التهديد بالتصفية الجسدية للإعلامي التيجيني، وذلك عندما قال في مقطع فيديو نشره عبر حسابه على “انستغرام”، مساء السبت 08 أكتوبر الجاري، موجها كلامه للتيجيني ” مضسركش بلجيكا، راه نتلقاو تما متفهمش أشنو يوقع والله ما تفهم شنو يوقع بالله، كنقول ليك الحقيقة”.

كما ارتكب طوطو في ذات الرد جريمة السّب والقذف وإدعاء وقائع كاذبة في حق التيجني، وذلك من خلال اتهامه بكونه “يتلقى أموالا من جهات، لم يسمها، من أجل مهاجمة الوزير بنسعيد وانتقاد الطوطو”، وذلك دون الإدلاء بما يؤكد ادعاءه هذا !!

طوطو لم يكتف في دفاعه عن “الوزير طوطو”، بالفيديو المشار إليه، بل أتبعه لاحقا بسطوري، ارتكب فيه جريمة أخرى، متعلقة بالتشهير والإبتزاز و أيضا التهديد، وذلك عندما ادّعى توفره على ما وصفه “دواصة”، سيعمل من خلالها، حسب تعبيره على “فضح التيجيني إن لم يقدم له اعتذارا  في غضون 48 ساعة !!


الجرائم التي اقترفها طوطو، هدفها، حسب الظاهر من كلامه، ترهيب وتخويف الإعلامي التيجيني، من أجل منعه من التعبير عن رأيه في نقاشات عمومية لا سيما ما تعلق منها بكيفية تسيير مسؤول عمومي لقطاع حكومي، بصفته إعلاميا و مواطنا مغربيا يمنحه الدستور هذا الحق.
التيجيني، سلط الضوء  على ما وقع بمهرجان نُظِّم بالرباط من طرف وزارة الثقافة، وناقش ما وقع من أحداث ووقائع موثقة بالصوت والصورة، تمت خلالها الدعاية للحشيش والخمر وترويج مشاهد إباحية وتدنيس العلم الوطني، كما أبدى ملاحظاته حول ما يقدمه الرابور طوطو مما يعتبره “فنا”، وذلك من خلال افتتاحيات مصورة، لكنه وجد نفسه محط تهديدٍ وتشهيرٍ وموضوع سبٍّ وقذف، من طرف هذا الطوطو الذي يرتكب كل هذه الأفعال باسم حرية التعبير.
الجرائم التي ارتكبها طوطو وهو يدافع عن “اهانة بنسعيد لكرامة المغاربة وإساءته لذوقهم، وتوفيره الشروط للدعاية للحشيش والخمر وخدش الحياء العام”، كلها منصوص عليها وعلى عقوبتها في القانون الجنائي المغربي كما سبقت الإشارة إلى ذلك.
فحسب الفصل 425 من القانون الجنائي، فإن “من هدد بارتكاب جناية ضد الأشخاص أو الأموال، وذلك بكتابة موقع عليها أو بدون توقيع، أو صورة أو رمز أو علامة، يُعاقب، بالحبس من سنة إلى ثلاث سنوات وغرامة من مائتين إلى 500 درهم”.
أما الفصل 442 و الفصل 443، من القانون الجنائي، فينصان على أنه “يعد قذفا ادعاءُ واقعة أو نسبتها إلى شخص أو هيئة، إذا كانت هذه الواقعة تمس شرف أو اعتبار الشخص أو الهيئة التي نسبت إليها”، و “يعد سبا كلُّ تعبير شائن أو عبارة تحقير أو قدح لا تتضمن نسبةَ أيِّ واقعة معينة”.
وحسب الفصل 444 فإن “القذف والسب العلني يعاقب عليهما وفقا للظهير رقم 1.58.378 المؤرخ في 3 جمادى الأولى 1378 موافق 15 نونبر 1958 المعتبر بمثابة قانون الصحافة”.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

22 تعليقات
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
MEKOUAR . BTA
المعلق(ة)
الرد على  الوجدي من بروكسيل
13 أكتوبر 2022 12:42

التسطيح والتجريف والتتفيه شعارات المرحلة يقوم على خدمتها أناس سوف يبيعون كل شيء .

مريمرين
المعلق(ة)
الرد على  عبد الله
12 أكتوبر 2022 10:49

.. حضر القانون عند صاحبة روتينها اليومي و غاب عن منصة سهرات الرباط ! يو جد في بلدنا العزيز قانونان اثنان و نحن لا نعلم ؟؟؟؟

احمد
المعلق(ة)
11 أكتوبر 2022 18:50

اذا كانت لديك حكومة بدل أن تنصت لنبض الشارع الذي صوت لصالحها، تتخندق ضد مجتمع بكامله، لصالح فئة من الجانحين، فانتظر كل شيئ، تهديد، وعيد، ولماذا لا اعتداء حتى على من يرفع صوته ضدهم.

driss salmi
المعلق(ة)
11 أكتوبر 2022 17:28

تضامني المطلق مع الصحفي التيجيني
أما ملايين المشاهدات فالعالم ادعاء مكشوف و قديم فالهند سانغافرة و العديد من بلدان شرق اسيا يبيعو ليك المشاهدات بسيرفورات متحكم فيها خاص غير الفلوس التحدي الحقيقي اعطيني اسم مهرجان عالمي او سهرة عامية تمت دعوتكم لها
— اغاني الكوكوت مينوت منتهية الصلاحية منذ ولادتها.
الحياني و بلخياط و ام كلثوم وصلو الملايين حقيقة لا ادعاء الدليل أن هاته الفقاقيع حين تنتهي من سبع ايام المشمش تعود لاغانيهم لتغنيها بالعراسات

امازيغ
المعلق(ة)
11 أكتوبر 2022 13:24

الصحافة والصحفيين لهم دور بارز في تسويق مثل هذه الكائنات الدخيلة على المجتمع المغربي…..فكل من هب ودب يصبح فنان!!

مريمرين
المعلق(ة)
الرد على  عبد الله
11 أكتوبر 2022 13:08

… أين النيابة العامة ؟؟
… هل خدش الحياء العام ونشر الانحلال الأخلاقي تجلى فقط في صاحبة “روتيني اليومي” ؟؟؟!!!!
ألا يعاقب القانون على استهلاك مخدر الحشيش؟؟ و علانية؟؟
ألا يعاقب القانون على السكر العلني ؟؟
أم يوجد قانونان اثنان في بلدنا العزيز و نحن لا نعلم!!!

توفيق
المعلق(ة)
11 أكتوبر 2022 12:48

يجب ملاحقته قانونيا… تهديد مباشر بالاعتداء

عثمان
المعلق(ة)
11 أكتوبر 2022 09:54

إنهم نتاج السياسات الفاشلة .من يزرع الريح يحصد العاصفة والله لم افهم مادا يقول (لحمير تتبورد والخيل مربوطة )
لك الله يا وطني يعجز اللسان عن النطق

Moh
المعلق(ة)
11 أكتوبر 2022 09:44

فاش غايزبلها د بالصخ قال لك. راه 2022 هذي ..عجيب ان ينبعث من عاشوا في 3000 قبل الميلاد ويتحدثون عن 2022 بعد الميلاد ههههه.اول حاجة راه من السذاحة والحمق ان تخرج في لايف وانتا بين اصباعك” ستيكة” =عقب لفافة الحشيش ههه.حيت اي واحد سمعك ما غايساغربش من (الفلوو=الضبابية والهذيان )ابلي فكلامك الدميييغ كمشو الحشيش ..وتايعطيك احساس بالعبقرية …وبيني وبينك اكيييد راك حاس بالندم ولكن النفخة ما مخلياكش تكالما وتبدا تصلح …ههههه

Masist
المعلق(ة)
11 أكتوبر 2022 08:37

أتمنى من جميع المغاربة أن نناديه ب ((بوخنونة))

هارون
المعلق(ة)
11 أكتوبر 2022 06:52

طَاط من طوطو الغُلْمَةِ في الْتِجاجِ ٭٭٭ مُلْتَهِب من شِدَّةِ الهِيَاجِ

كطائِطٍ يَطِيطُ مِنْ طَرُوقَهْ ٭٭٭ يَهْدِرُ لا يَضْرِبُ فيها روقَهْ

مواطن
المعلق(ة)
11 أكتوبر 2022 00:47

حثالة بمعنى الكلمة لا تعليق على هد الزنديق

احمد
المعلق(ة)
11 أكتوبر 2022 00:33

الحقيقة ان الظاهرة الطوطاوية التي تفاعل معها الكثير من الشباب، ، وسجلت ارقام قياسة في الاستماع والمشاهدة تحتاج الى دراسة احتماعية وسيكولوجية، لمعرفة سر انتشارها بقوة، كما تنتشر الرديلة والجريمة والحشيش، والمهلوسات، وان الكلام حولها لن يغير من واقعها شيئ،

عبد ربه
المعلق(ة)
11 أكتوبر 2022 00:21

في كل خرجة من خرجات طوطو اللقيط “الخانز المطوط” هذه الايام, يتبين لنا جليا انه محمي او تلقى ضمانة بالحماية من مسؤولين كبار, فهو فخور بافعاله ويتحدى ويهدد ويرد على منتقديه بكل اريحية وثقة في النفس, يعني انه اليوم فوق القانون والاعراف, فلا بد من محاسبة هذا النجس الزنديق ومعاقبته ومنعه من المشاركة في مهرجانات يتم تنظيمها من اموال الشعب المقهور, ولا بد للشباب والشبابات المغاربة ان يعوا جيدا ويستفيقوا من سباتهم ليقاطعوا هذه الحثالة وان يتوقفوا عن جعل من البعرة نوارة, عليهم ان يعلموا انهم عشاق العفن ومحبي الخنز وانهم انما يشاهدون ويستمعون لنفايات وازبال غنائية.

الوجدي من بروكسيل
المعلق(ة)
11 أكتوبر 2022 00:01

مستوى هزيل ، من اين اتى هذا الشخص ؟
اول مرة اشاهده

اشنو هذا الزبل ؟

من وراء هولاء المنحرفين ؟
واش لمغاربة ناقصين

ضحكني ، قالك بلجيكا و لفلامان ….
والله لمغاربة اديال بلجيكا ارجال اعليك ،

مستوى عالي يا حبيبي ، بنوا مساجد ، ومدارس ، منهم وزراء ، برلمانيون ، اطر كبرى

محمد التيجيني تحدث عن الوزير المراهق الذي انفق اموال دافعي الضرائب بوزبال

اما التهديدات فلا تنفعك ايها المتهور ، لا تعرف منهم رجال المنطقة الشرقية ، التفاهة بعيدة عنهم و ما يصلح غير الصحيح

عنداك يا بزيقو ….!!!!!

وجدي
المعلق(ة)
10 أكتوبر 2022 22:52

وا طويطو اقسم لك بالله ان تجيني ابن بركان وكما هو الحال لابناء بركان رأسهم قاسح ما يحتاج كاسك والله العظيم حتى يطحنك الى قربت له راك غالط في اولاد بركان مع دلك فهو مربي عليك وعلى من رباوك لانك لحشيش مخلكش الصحة .

عادل
المعلق(ة)
10 أكتوبر 2022 22:50

يجب ايقاف هذا المدعو طوطو الذي فكرنا بابو جهل و ايام الجاهلية
يجب تحريك المسطرة القانونية في هذا الخارج عن القانون ليكون عبرة لكل شباب المستقبل و لتوجيههم بان طريق المخدرات و الكلام الفاحش يعاقب عليه الشرع و القانون
اللهم ان هذا لمنكر

احمد
المعلق(ة)
10 أكتوبر 2022 22:39

حمار محشش كيدوي… التيجيني بزاف عليك وبزاف عليك سمية فنان

حسن
المعلق(ة)
10 أكتوبر 2022 21:41

اسمع أيها الطوطو أنت شخص تافه ولاتعلم أنك تافه.انت شخص عقله مملوء بالقاذورات.مهما استعملنا من كلمات الذم فلن نفيك حقك يا رمز التفاهة أنت احقر من نكتب عليك كما قال المتني :قلت أهجو كأنك صغرت على الهجاء.فانت لا تستحق حتى الهجاء.قال الله تعالى(اذا رأيتهم تعجبك أجسامهم وان يقولوا تسمع لقولهم كأنهم خشب مسندة) صدق الله العظيم.

Moh
المعلق(ة)
10 أكتوبر 2022 21:36

نتيجة نحرير العبيد. ههههه …بشاااخ على اساليب التعبير هههه..اسمع. ابرو. سوف ابرو. مقود ابرو …هههه الاستلاب المزدوج …استلاب بسبب. الشيرا واستلاب بسبب الامية العميقة …فنان. ههههه النهيق فن في زمن التزنديق

عبد الله
المعلق(ة)
10 أكتوبر 2022 21:30

ههههه فنان شمكار من الدرجة الأولى، قاليك عندو ملايين المتابعين، والله العظيم أنا بعدا ما كنعرفو، أول مرة سمعت به فهاد الفضيحة اللي دار!
وا داك الطوطو، خاصك تعرف بلي حنا فزمن التفاهة، والتافهون هم اللي عندهم ملايين المتابعين، أما العلماء والمفكرين والفلاسفة فلا يتوفرون إلا على العشرات…عرفت علاش؟ حيث حنا نعيش زمن التفاهة وتشجيع التفاهة!!!!
كل التضامن مع الصحفي التيجيني

عبد الله
المعلق(ة)
10 أكتوبر 2022 21:21

لقد قلت سابقا إن هذا الطوطو هو “عشير” الوزير الشاب، فالوزير الشاب يحمي طوطو ولا ندري من يحمي وزير الخمر والحشيش!!!!!!!!

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

22
0
أضف تعليقكx
()
x