لماذا وإلى أين ؟

توتر العلاقات بين وهبي وهيئة المحامين يلج البرلمان

وصل التوتر الحاصل بين وزير العدل،  عبد اللطيف وهبي، وجمعية هيئات المحامين بالمغرب، إلى قبة البرلمان، بعدما كذَّبَت الهيئة تصريحات وهبي في إذاعة خاصة بكون نقيب المحامين، عبد الواحد الأنصاري هو من طلب منه إجراء امتحان الأهلية.

ووجهة “مجموعة العدالة الاجتماعية” بمجلس المستشارين، سؤالا  شفويا آنيا إلى  وزير العدل، عبد اللطيف وهبي،  حول “توتر العلاقات بين وزارة العدل وهيئات المحامين”، يطالبه فيها بالكشف عن “سبل الحفاظ على علاقات التعاون والتوافق والتشارك بين وزارتكم وهينات المهن القضائية المستقلة وخاصة هينات مهنة المحاماة”

وأوضح المصطفى الدحماني، منسق “مجموعة العدالة الاجتماعية” بمجلس المستشارين، في السؤال المذكور، أن “علاقات التعاون بين وزارة العدل والبيئات الممثلة للمهن القضائية، تشكل إحدى الشروط الضرورية للسير الجيد لمرفق العدالة ببلادنا”.

وأضاف أن “السعي إلى توطيد هذه العلاقات وتقوية سبل التعاون بين الوزارة والهيئات شكل ديدن الوزارة وهذه الهينات طيلة السنوات الماضية مما أفرز التوافق التام بشأن المشاريع الإصلاحية الهيكلية وخاصة إصلاح منظومة العدالة”.

ونبه المتحدث إلى أن “الأشهر الأخيرة، عرفت منحى مخالفا، حيث تزايد التوتر في العلاقات بين الوزارة والهينات المهنية الممثلة لمهنة المحاماة، خاصة بعد انتشار نسخة أولية لمشروع قانون جديد لمهنة المحاماة وإعلان الوزارة عن مباراة الأهلية لمهنة المحاماة دون توافق مع الهيئات المهنية، حيت وصل الأمر إلى إعلان هيئات المحامين عن وقف كل أشكال التحامل مع وزير العدل في ظل المناخ الحالي. والإعلان عن وقفة احتجاجية بتاريخ 2022-10-21”.

جدير بالذكر أن مكتب جمعية هيئات المحامين بالمغرب، أصدر بلاغا يكذب فيه التصريحات التي أدلى بها وزير العدل؛ عبد اللطيف وهبي، في لقاء إذاعي، بكون رئيس جمعية المحامين هو من طلب منه إجراء امتحان الأهلية.

وقالت جمعية هيئات المحامين بالمغرب في بلاغ، إنها تنفي بشكل قاطع بأن يكون رئيس الجمعية هو من طلب من وزير العدل إجراء امتحان الأهلية، معلنة رفضها وإدانتها للتصريحات “غير المسؤولة لوزير العدل نظرا لما انطوت عليه من انعدام المسؤولية واحترام الأعراف المرعية عند مخاطبة النقباء وأعضاء مكتب الجمعية والمحامين عموما”.

وكان وزير العدل عبد اللطيف وهبي، قد أكد في حوار إذاعي أنه لم يكن ينوي إجراء امتحان الأهلية هذه السنة، إلا أن رئيس جمعية هيئات المحامين بالمغرب طلب منه ذلك، قبل أن يعلن أنه لن يجالس الجميعة المشار إليها بكونها أصدرت بلاغ في حقه.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

0
أضف تعليقكx
()
x