لماذا وإلى أين ؟

خبير اقتصادي يُبرز الرسائل الإقتصادية في خطاب الملك لافتتاح السنة التشريعية

أكد الخبير الاقتصادي، محمد جدري، أن الخطاب الذي ألقاه الملك محمد السادس، أمس الجمعة، بمناسبة افتتاح الدورة الأولى من السنة التشريعية الثانية من الولاية التشريعية الحادية عشر، يعكس الإهتمام الذي يوليه جلالته لمجال الإستثمار.

وأوضح جدري، في تصريح خص به وكالة المغرب العربي للأنباء، أن الملك أبرز أهمية الدور الذي يضطلع به الإستثمار، مشيرا إلى أن المغرب راهن دائما على الإستثمار المنتج بوصفه رافعة أساسية لإنعاش الاقتصاد الوطني وتحقيق انخراط المغرب في القطاعات الواعدة.

وأشار، في هذا الصدد، إلى أن الميثاق الوطني الجديد للإستثمار من شأنه إعطاء دفعة ملموسة لجاذبية المغرب للإستثمارات الخاصة، الوطنية منها والأجنبية.

ولبلوغ هذه الأهداف، أكد الملك محمد السادس على ضرورة إيلاء أهمية كبرى للدور الذي تضطلع به المراكز الجهوية للإستثمار في تعزيز مناخ الأعمال، وكذا ضرورة التنزيل الفعلي لميثاق اللاتمركز الإداري.

كما أشار الملك إلى ضرورة ضمان تبسيط و رقمنة المساطر، وتسهيل الولوج إلى العقار والطاقات الخضراء، والدعم المالي لحاملي المشاريع، و تعزيز قواعد المنافسة الشريفة، إضافة إلى التنزيل الفعلي لآليات التحكيم والوساطة لتسوية النزاعات.

وأشار جدري إلى أن الملك ذكر أيضا بأن القطاع البنكي مطالب بدعم وتمويل الجيل الجديد من المقاولين والمستثمرين، لاسيما الشباب والمقاولات الصغرى والمتوسطة، مع إيلاء اهتمام خاص للمستثمرين من الجالية المغربية المقيمة بالخارج.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

0
أضف تعليقكx
()
x