لماذا وإلى أين ؟

ميـارة: ارتفاع الأسْعار سيؤدي إلى مجاعات و شعوبُ دول متقدمة أكثر منا تخوض احتجاجات

نبه رئيس مجلس المستشارين، والكاتب العام للإتحاد العام للشاغلين بالمغرب و القيادي بحزب الإستقلال، النعم ميارة، من كون ارتفاع الأسعار التي يشهدها العالم سيؤدي إلى مجاعات في إفريقيا.

وقال ميارة، خلال حلوله ضيفا على ملتقى وكالة المغرب العربي للأنباء، إن “المجهود المبذول من طرف الحكومة كبير جدا، فبعد سنتين من كوفيد، وبعد ركود اقتصادي عالمي، جاءت سنة من الجفاف، إضافة إلى ارتفاع تكلفة الطاقة، والعالم كله يعاني من هذه الأمور”.

ولفت الإنتباه إلى ان “دولا كبيرة لديهم الحماية الإجتماعية والتغطية والتعويض عن فقدان الشغل ونراهم اليوم يخرجون للشارع، ومنهم الفرنسيون الذين خرجوا للشارع، ودول اخرى ستخرج للشارع، بل الأكثر من ذلك فإن منظمة الأغذية و الزراعة “الفاو” تحذر من أن هناك مجاعات تهدد إفريقيا بسبب الأزمة العالمية الحالية”.

وتابع ميارة قائلا “هذه المجاعات ستهم دولا قريبة منا جدا، وهي مالي، النيجر، التشاد، و إيريتيريا، أي هذا الساحل القريب منا جدا، ما يعني أننا سنكون عرضة لموجات هجرات جديدة أيضا”، متسائلا: كيف سنتعامل مع هذا الوضع الإقتصادي كله”.

وخلص المتحدث إلى أن “التعامل مع هذا الوضع يجب أن يكون بكثير من الوطنية، ليس فقط من الحكومة، بل  من جميع الأطراف، بما فيها الحركة النقابية والأحزاب السياسية والمجتمع المدني، ويجب أن نكون متفهمين للظرفية الحرجة التي نمر منها”.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

2 تعليقات
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
Masist
المعلق(ة)
18 أكتوبر 2022 20:06

شكون هذا؟؟

مواطن مغربي
المعلق(ة)
18 أكتوبر 2022 15:46

ليس هناك مجهود كبير سوى سياسة الدعم الموجهة لشريحة دون الكل ولو ان الدعم يتم من اموال دافعي الضرائب.حتى اصبح الكل خاملا وينتظر الدعم وكانه في حالة تسول .اننا في قاعة الانتظار والموت البطىء .وستكون هناك هجرة عكسية من الضفة الاخرى
اما ان نعيد عقارب الساعة للوراء ونقول انه ركود اقتصادي عالمي فهذا هو الخطا.من المعروف انه هناك تغيرات مناخية لم نستعد لها ابدا والدليل انه لم يتم التفكير يوما ما في انشاء محطات تحلية مياه البحر.وستعقد لقاءات وندوات وعروض ودراسات ولن يتحقق اي شيء .

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

2
0
أضف تعليقكx
()
x