لماذا وإلى أين ؟

لقجع: لا علاقةَ لتخفيض الضريبة على الدخل بالزّيــادة في الأجْــر

قالت الحكومة اليوم الثلاثاء 25 اكتوبر الجاري، إن تخفيض الضريبة على الدخل لا علاقة له بالزيادة في الأجر كما يروج.

و أكـــد الوزير المنتدب لدى وزيرة الاقتصاد والمالية، المكلف بالميزانية، فوزي لقجع، على أن الحكومة “لم و لن نتحدث في أي وقت من الأوقات على أن الضريبة على الدخل هي الزيادة في الأجور”.

وأضاف لقجع الذي تحدث خلال الندوة الصحفية للناطق الرسمي للحكومة،  أن “الزيادة في الأجور لها معالجتها، ما يعني أن الطبيب الذي أضيفت له 4 آلاف درهم وأستاذ التعليم العالي الذي أضيفت له 3 آلاف درهم على 3 سنوات كلهم سيستفيدون من إصلاح الضريبة على الدخل”، موردا أن “الإصلاح الضريبي لا يعني و لم يعنِ الزيادة في الأجــور”

ولفت الانتباه إلى أن 9.2 مليار درهم التي خصصتها الحكومة لهذا الإصلاح موزعة بين  ما خصصته للضريبة على الدخل بـ 2 مليار درهم، و تحسين دخل الأطباء والأساتذة و التعليم العالي في التربية الوطنية ، بما قدره 6 مليارات و888 مليون درهم”..

وأشار إلى أنه “في الأيام والأسابيع المقبلة عندما سنعالج 273 ألف من وضعية الأساتذة في هذا الإصلاح سنصبح في نسبة إصلاح تصل 75 بالمائة من الموظفين، والمتبقون هم: 11420 من المهندسين،  31 ألف متصرفون، والمحررون بما مجموعه 21 ألف، علاوة على قطاع الوظيفة العسكرية”.

وتابع أن “الضريبة على الدخل تعني 33 بالمائة من الموظفين، أي أن 76 منهم لن يستفيد من تخفيض الضريبة على الدخل الذي أقرته الحكومة”.

وشدد على أن “الضريبة على الأبناك وما يعادلها ستصبح في حدود 40 بالمائة بعدما كانت 37 بالمائة، في أفق 2025، فيما الشركات التي يفوق ربحها 100 مليون ستتحول الضريبة عليها من 31 إلى 35 بالمائة”.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

0
أضف تعليقكx
()
x