لماذا وإلى أين ؟

الحكومة تكشف خطتها لرفع الدعم عن “البوطا” والسكر

كشفت الحكومة عن خطتها في مشروع قانون المالية لسنة 2023 من أجل رفع الدعم عن المواد المدعمة من صندوق المقاصة بما فيها غاز “البوتان”(البوطا) والسكر.

وقال الوزير المنتدب لدى وزيرة الاقتصاد والمالية، المكلف بالميزانية، فوزي لقجع، إن “صندوق المقاصة والاستهداف أخذ منا 10 سنوات، وكنا دائما متفقين ومجمعين على أن صندوق المقاصة عندما نخصص له دعما كاملا وشاملا تكون النتائج عكسية، إذ من لديه القدرة الشرائية هو من يستفيد أكثر، من خلال الدعم المذكور أعلاه، ومن له قدرة شرائية ضعيفة هو من يستفيد أقل”.

وشدد لقجع خلال الندوة الصحفية للناطق الرسمي باسم الحكومة اليوم الثلاثاء 25 أكتوبر الجاري، على أنه “إذا أردنا ان نستفيد أكثر فيجب أن نتحول إلى دعم مالي مباشر، وهو ما أتى في قانون مالية 2023، حيث أنه انطلاقا من هذه السنة سنحول 20 مليار درهم كتحويلات مباشرة للأسر التي تعيش في هشاشة، والأمر مرتبط بـ7  ملايين من الأطفال في سن التمدرس  و3 ملايين أسر ليس لديهم أطفال نهائيا أو ليس لديهم أطفال في سن التمدرس”.

وتابع أن هذا يعني  أن “هذه الأسرة التي لها طفلين أو ثلاثة حسب ما سيحدد من المقادير ستتوصل بتعويضات شهرية بشكل مستمر ومضمون في الديمومة والاستمرارية، وهذا هو التحول العميق الذي كنا نشتغل عليه منذ سنين، أي أن نمر من دعم البوتان، والجميع يستعمله، فمن أراد أن يستعمله في الفلاحة يستعمله ومن أراد أن يستعمه في الخدمات يقوم بذلك، ومن أراد أن يستعمه في المنزل فمن له منزل كبير هو من يكون لديه استهلاك أكبر، وكل قارورة غاز تسحب من البقال لا يهمنا من أخذها، وهي تساوي للدولة 97 درهم، وآنذاك قم بالحساب مع ذاتك، وفي الأخير ستجد 22 مليار دعما في نهاية العام”.

وأبرز أن “الاختيار الذي كان هو هل نحافظ على هذا النظام الذي فيه هذا الدعم لهذه الأسرة الصغيرة التي تستعمل قارورة غاز أو أقل، أو نتجه إلى دعم مباشر، عبر تحويل نفس الدعم الموجه للبوتان أو نضيف على الدعم السابق، ونحولهم مباشرة إلى تلك الأسرة والتي ترى حسب حاجياتها اليومية كيف تصرفه، وهذا هو الاختيار الذي نتجه فيه في الحكومة”.

وخلص لقجع إلى أنه “في الوقت الذي ستتوصل فيه العائلات بهذه التحويلات المالية سنقوم برفع الدعم تدريجيا على المواد المدعمة اليوم، وكل الهوامش،  ومن مميزات هذا الامر أننا سنتوفر على قاعدة بيانات للأشخاص اللذين يستقون هذا الدعم، وفي أي مرة أرادت الدولة أن تتدخل لدعم هذه الأسر في موضوع من المواضيع وبمقدار من المقادير ستحول لهم مباشرة هذا الدعم المالي المباشر، وهذا هو إصلاح المقاصة بشكل واضح فيما يتعلق بالمواد التي فيها دعم” أي رفع الدعم عن غاز البوتان (البوطا) والسكر.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

2 تعليقات
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
Moi meme
المعلق(ة)
25 أكتوبر 2022 20:13

قهرتونا الله يقهركم

quelqu'un
المعلق(ة)
25 أكتوبر 2022 19:56

baraka 3lik ghi lkoura 7ot fiha des milliards

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

2
0
أضف تعليقكx
()
x