لماذا وإلى أين ؟

المغرب يتوعـــدُّ البوليساريو بردٍّ عسكري مُناسب إذا استخدمت درونات إيرانيــة

حذر ممثل المغرب لدى الأمم المتحدة، عمر هلال، من أن المملكة ستطلق “ردًا عسكريًا مناسبًا” إذا استخدمت جبهة البوليساريو الإنفصالية طائرات بدون طيار إيرانية.

وحذر هلال في تصريحات نقلتها مصادر إعلامية دولية، أن “ذلك سيكون بمثابة تغيير للعبة على المستوى العسكري وسيكون رد المغرب وفقا لذلك و مناسبا”. مضيفا، أنه “سيشكل مشكلة أخلاقية خطيرة لأنه بينما تطلب الأمم المتحدة والمنظمات الدولية الأخرى مزيدًا من التمويل لرعاية الصحراويين في تندوف، حيث يدور فيه الحديث عن خطر المجاعة، البوليساريو تتفاخر بامتلاكها طائرات بدون طيار”.
وبالنسبة لهلال، إذا تم تأكيد الإستحواذ على طائرات إيرانية بدون طيار من طرف الكيان الإنفصالي، “فسيعطينا هذا دليلا على ما أبلغنا به المجتمع الدولي لمدة عامين، وهو حقيقة أن إيران وحزب الله يتسللان إلى تندوف و شمال إفريقيا وأنهما قاما بتدريب وتجهيز البوليساريو بطائرات بدون طيار”، مسترسلا، أنه “بعد زعزعة استقرار اليمن و سوريا والعراق … إيران تزعزع استقرار منطقتنا”.
ومن جهة أخرى، أشار هلال إلى التمديد الأخير لبعثة الأمم المتحدة في الصحراء المغربية (مينورسو)، الذي وافق عليه مجلس الأمن الدولي الخميس الماضي. لكنه حذر من أنه في حالة سحب البعثة الدولية، فإن “المملكة المغربية سيكون لها الحق في العودة إلى الوضع قبل وقف إطلاق النار”.
وأشار هلال إلى خطاب أرسله ملك المغرب آنذاك الحسن الثاني إلى الأمم المتحدة قبل ثلاثة أيام من وقف إطلاق النار عام 1991، وحذر فيه من أنه إذا انسحبت بعثة الأمم المتحدة للاستفتاء في الصحراء المغربية، فإن المغرب “سيكون له الحق في استعادة هذه المناطق”.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

0
أضف تعليقكx
()
x