لماذا وإلى أين ؟

بنكيران: الزيادة في أجـور الأساتذة الجامعيين رشْوة

اعتبر الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، ورئيس الحكومة الأسبق، عبد الإله بنكيران أن الزيادة في أجور الأساتذة الجامعيين التي وافقت عليها الحكومة، مجرد “إرشاء للنخبة”.

وأورد بنكيران في كلمة له خلال لقاء حزبي بفاس، اليوم الأحد، أن هذا ما يراه رغم أن الأساتذة الجامعيين سيغضبون من كلامه، مبرزا أن هذه الفئة القلة القليلة منها لا تنزل رواتبهم عن 11 ألف درهم شهريا.

وسجل أنه لن يدخل في حيثيات ما يقدمه هؤلاء الأساتذة الجامعيون الذين يعتبرون أن أجورهم أقل بكثير مما يستحقونه، مسترسلا أن “الأساتذة لي كيشدو 11 ألف درهم رهم مستورين ومن بعد 10 سنوات كيرجعوا يتخلصوا 15 ألف درهم، وكتوصل حتا ل 30 ألف درهم مع الوقت”.

وأوضح بنكيران أنه ليس ضد زيادة 3000 درهم في أجور الأساتذة الجامعيين، ولكن على الحكومة أن تبدأ من الأساتذة الإبتدائيين صعودا إلى الأساتذة الجامعيين وكذا الموظفين”.

ووقعت الحكومة رسميا، الخميس 20 أكتوبر الجاري، برئاسة عزيز أخنوش من جهة و النقابة المغربية للتعليم العالي والبحث العلمي من جهة أخرى، بروتوكولا يهدف إلى الإصلاح الشامل لمنظومة قطاع التعليم العالي بالمغرب.

واتفق الطرفان على زيادة أجور الأساتذة الجامعيين، التي لم تتغير منذ 25 سنة، على زيادة بقيمة 5600 درهم كمبلغ إجمالي (brut).

وأوضح محمد جمال الدين الصباني، الكاتب العام للنقابة الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي، في تصريح لـ “آشكاين”، أن هذه الزيادة في أجور جميع فئات الأساتذة الجامعيين، تأتي في إطار مراجعة التعويضات.

وأضاف أن الحكومة وافقت على مبلغ إجمالي 5600 درهم، أي المبلغ الصافي هو 3000 درهم، مبرزا أن البروتوكول الموقع يهدف بالأساس لإصلاح منظومة التعليم العالي، من بينها النظام الأساسي للأساتذة.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

9 تعليقات
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
Moh
المعلق(ة)
31 أكتوبر 2022 10:57

دابا هذا مالو على هاذ الفصول. ..بن كيران خاصو une
injection de polyhurétan
فداك الفم

استاذ
المعلق(ة)
30 أكتوبر 2022 22:01

بنكيران انت كنت محضر المختبرات في الفيزياء .وليس ماتدعيه انك استاذ. وتقدمت لمبارة التعليم ورسلت. وحتى تحضيرك للمختبر قبل قدوم الاستاذ .كان فاشلا . وتقارير تكسيرك للادوات شاهدة على ذلك….
لذلك انت معقد نفسيا من الأساتذة. ولانك عشت الفقر .ولما أصبحت في السلطة تسلطت وتجبرت على الفقراء.الحكرة. هذا انت لاشافاك الله .

تاجر دين يريد منصب بجوار اخنوش
المعلق(ة)
30 أكتوبر 2022 21:17

وماذا عن 7ملايين تصرف لك من مال الشعب دون ان تدفع مقابلها درهم واحد وباقي الاجراء البسطاء يعيشون الفقر المدقع هذا هو الاسلام جامع المناصب مهما حاولتم تبرير وجوده بجانب اخنوش قمة الضحك على الشعب

أستاذ
المعلق(ة)
30 أكتوبر 2022 20:53

سبحان الله..
” وأوضح بنكيران أنه ليس ضد زيادة 3000 درهم في أجور الأساتذة الجامعيين، ولكن على الحكومة أن تبدأ من الأساتذة الابتدائيين صعودا إلى الأساتذة الجامعيين وكذا الموظفين”.
منافق.. ألم تكن رئيسا للحكومة، لماذا لم تنصف أساتذة الابتدائي ؟؟!!
“” كبر مقتا عند الله أن تقولوا ما لا تفعلون “”

الحسين
المعلق(ة)
30 أكتوبر 2022 20:42

و7 ملايين ماشي رشوة ؟ وجهك قاصح، واش احلايقي كيريح أكثر من أستاذ لكم التعليق.

Bali
المعلق(ة)
30 أكتوبر 2022 20:06

زيادة الاساتذة رشوة و 9 مليون لبنكيران قهوة. سير الله يعطيك على هاذ الشي اللي درتي فالمغاربة اللقوة. لله در المغاربة رئيس حكومة سابق لا يعرف اجرة الاستاذ الجامعي.والسبب بسيط لان الذليل حين ترفعه السياسة لا يزيد لشخصه الا ذلا. الاخ بنكيران مات ليه الحوت ويراهن على ملف اساتذة التعليم الابتدائي ونقابات الموظفين. يريد 20 فبراير من نوع اخر. مسكين مازال في دار غفلون.سيعلم الذين ظلموا اي منقلب ينقلبون.

متتبع
المعلق(ة)
30 أكتوبر 2022 19:08

ولماذا لم تقم انت وحزبك بزيادة اجور اساتذة الابتدائي اليوم ظهرو لك هؤلاء عندما كنت تقتطع من اجورهم بدعوى الاجر مقابل العمل واليوم اسألك ما هو عملك وانت تتقاضى سبعة ملايين نعدها رشوة ام سرقة ام….

ياسين
المعلق(ة)
30 أكتوبر 2022 19:06

من كان بيته من زجاج لا يرمي الناس بالحجارة

ولد زعير
المعلق(ة)
30 أكتوبر 2022 18:41

ودبا عاد لبنتي بأنك اكبر حسود وحقود فهاد البلاد.الله يخليها سلعة

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

9
0
أضف تعليقكx
()
x