لماذا وإلى أين ؟

انطلاق أشغال قمة الجزائر بحضور باهت لزعماء عرب (صور)

تنطلق أشغال القمة العربية 31 المقامة بالجزائر في جو مشحون تغيب فيه الأهداف التي سطرتها الجامعة العربية التي تروم “لم شمل القادة العرب” في هذه القمة التي تنعقد في سياق إقليمي ودولي محموم بالتوتر “البين عربي” أو بين دول عربية متجاورة، حيث غاب عن القمة أبرز الوجوه والقادة والزعماء والملوك.

اعتذار زعماء وملوك يفشل القمة قبل انعقادها

فبعد أن عولت الجزائر كثيرا على هذه القمة من أجل تحقيق أهداف دبلوماسية وسياسية إقليمية “كبيرة” اعتذر عدد من القادة والملوك العرب عن عدم الحضور لهذه القمة التي أفشلتها “تصرفات” الجزائر قبل انعقادها، من خلال ما وصفه متابعون للشأن الدولي بأنه “استفزازات للوفود المشاركة”، وعلى رأسها الوفد المغربي بشقيه الدبلوماسي والإعلامي، حيث اضطر الأخير(الإعلامي) إلى مغادرة التراب الجزائري بعد حرمانه من طرف النظام الجزائري من تغطية أشغال القمة العربية، بسبب العلاقات المتوترة بين البلدين، رغم أن القمة عربية ولا علاقة لها بالخلافات الثنائية للجارين.

وبعد تعويل الجزائر على القمة، اعتذر عدد من القادة والملوك العرب، حيث اعتذر الملك محمد السادس عن حضور القمة العربية 31 لـ”اعتبارات إقليمية”، وفق ما جاء على لسان وزير الشؤون الخارجية المغربي، ناصر بوريطة، في تصريح صحافي لقناة العربية، حيث سيمثل الأخير المغرب في القمة المذكورة بدل الملك محمد السادس.

كما اعتذر عن حضور القمة العربية المقامة في الجزائر في الفاتح والثاني نونبر الجاري، كل من ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، علاوة على غياب ستة قادة آخرين، منهم أمير الكويت الشيخ نواف الأحمد الصباح، ورئيس الإمارات محمد بن زايد، وسلطان عمان هيثم بن طارق، وملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة، ورئيس لبنان ميشيل عون، وملك المملكة الأردنية الهاشمية، عبد الله الثاني بن الحسين الهاشمي.

تمثيلية ضعيفة لزعماء الدول العربية

وإلى غاية صباح اليوم الثلاثاء فاتح نونبر الجاري، تاريخ انطلاق أشغال القمة العربية لم تجذب هذه القمة العربية سوى تمثيلية ضعيفة من القادة والزعماء العرب، إذ حل صباح اليوم بالجزائر رئيس جمهورية الصومال الفدرالية، حسن الشيخ محمود.

رئيس جمهورية الصومال الفدرالية، حسن الشيخ محمود

كما ستعرف هذه القمة مشاركة رئيس الجمهورية الاسلامية الموريتانية، محمد ولد الشيخ الغزواني، الذي حل أمس الإثنين بالجزائر، استعدادا للمشاركة في هذه القمة.

رئيس الجمهورية الاسلامية الموريتانية، محمد ولد الشيخ الغزواني

ومن بين القادة المشاركين أيضا أمير دولة قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، الذي سيترأس وفد بلاده المشارك في القمة العربية كأبرز الوجوه الحاضرة في هذه القمة.

أمير دولة قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني

وستشهد هذه القمة أيضا مشاركة الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، الذي حل بعد ظهر اليوم الثلاثاء، بمطار الهواري بومدين، بالعاصمة الجزائرية من أجل المشاركة في  اشغال القمة العربية.

الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي

وسيمثل تونس الرئيس التونسي، قيس سعيد، الذي سيترأس الوفد التونسي، في حين سيترأس وفد جمهورية جيبوتي، رئيسها إسماعيل عمر جيلة.

الرئيس التونسي، قيس سعيد،

وستعرف القمة العربية بالجزائر مشاركة رئيس جمهورية العراق، عبد اللطيف جمال رشيد، علاوة على رئيس مجلس القيادة الرئاسي لجمهورية اليمن،  رشاد محمد علي العليمي.

رئيس جمهورية العراق، عبد اللطيف جمال رشيد

فيما سيمثل اليمن رئيس مجلس القيادة الرئاسي لجمهورية اليمن، رشاد محمد علي العليمي، إضافة إلى الرئيس الفلسطيني محمود عباس،  ونائب رئيس الوزراء لشؤون العلاقات والتعاون الدولي، الممثل الخاص لسلطان سلطنة عمان، أسعد بن طارق أل سعيد، ورئيس مجلس الوزراء اللبناني، نجيب ميقاتي.

الرئيس الفلسطيني محمود عباس

وسيمثل البحرين في هذه القمة الشيخ محمد بن مبارك آل خليفة، نائب رئيس مجلس الوزراء، الممثل الخاص لملك البحرين, حمد بن عيسى ال خليفة، كما ستعرف القمة نفسها مشاركة رئيس المجلس الرئاسي الليبي، محمد يونس المنفي؛ ورئيس جمهورية جزر القمر، عثماني غزالي.

ضيوف الشرف

ومن أبرز الحاضرين للقمة العربية كضيوف شرف الأمين العام للأمم المتحدة، انطونيو غوتيريش، الذي حل صباح اليوم الثلاثاء، بصفته ضيف شرف الدورة الـ31 للقمة العربية.

الأمين العام للأمم المتحدة، انطونيو غوتيريش

وسيكون إلى جان غوتيريتش في ضيافة الشرف لهذه القمة، كل من الرئيس السنيغالي الرئيس الحالي للاتحاد الافريقي، ماكي سال، ورئيس جمهورية أذربيجان والرئيس الحالي لمنظمة حركة عدم الانحياز، الهام علييف.

الرئيس السنيغالي الرئيس الحالي للاتحاد الافريقي، ماكي سال
رئيس جمهورية أذربيجان والرئيس الحالي لمنظمة حركة عدم الانحياز، الهام علييف.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

2 تعليقات
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
علي الجزائري
المعلق(ة)
1 نوفمبر 2022 16:36

( العنوان : انطلاق أشغال قمة الجزائر بحضور باهت لزعماء عرب..) و (حيث غاب عن القمة أبرز الوجوه والقادة والزعماء والملوك..) إهـ. أين الحضور الباهت؟ هذا بهتان كبير و تشويش قد بدأ منكم حتى قبل انطلاق أشغال هذه القمة.. أليس يكفيكم تواجد قيادات: العراق -مصر -اليمن – الصومال- فلسطين-تونس- موريتانيا- أمير قطر- ليبيا – اليمن – ولي العهد الكويتي- ولي العهد الأردني- السنغال- أذربيجان – الأمم المتحدة-..
للعلم فإن الجامعة العربية قد صرحت بما يلي: ”وكانت الجامعة العربية، بدورها أعلنت ، نجاح قمة الجزائر، مؤكدة تجاوز جميع التوترات التي شهدتها الجلسة الأولى من اجتماع الوزراء.” ( منقول عن جريدة الشرق الأوسط -الدد 16044 ليوم 1 نوفمبر 2022)
اتقوا و خافوا ربي ! قولوا الحقيقة للشعوب.. لأن الشعوب هي الصح..

علي الجزائري
المعلق(ة)
1 نوفمبر 2022 16:11

..(حيث اعتذر الملك محمد السادس عن حضور القمة العربية 31 لـ”اعتبارات إقليمية”..) إهـ. ما هي الاعتبارات الاقليمية التي جعلته يعتذر..؟ ثم لماذا لم يقدم اعتذاره للبلد المنطم كما فعل ولي العهد السعودي ..؟

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

2
0
أضف تعليقكx
()
x