لماذا وإلى أين ؟

ثلاثة أحداث في القمة العربية تفضح المستوى المتدني لحكام الجزائر

سعيد الغماز

احتضنت الجزائر أشغال قمة جامعة الدول العربية التي أرادت لها الدولة المنظمة أن تكون قمة “لم الشمل العربي”. وتعتبر هذه القمة مناسبة للجزائر كي تبدو كدولة لها قيمة في الوطن العربي، تستقبل ضيوفها بما يليق بدولة تريد أن يكون لها حضور في محيطها وتلعب دورا رياديا في بناء صرح الوحدة العربية. كما أن احتضان القمة العربية في الجزائر، يعتبر مناسبة سانحة للرد على الرئيس الفرنسي الذي شكك في وجود شيء اسمه الأمة الجزائرية. كان بإمكان النظام الجزائري أن يجعل من القمة العربية رسالة واضحة للرئيس الفرنسي بأن الجزائر ليست أمة فحسب، بل هي جزء من أمة أكبر اسمها الوطن العربي.

لكن عوض أن يتحلى النظام الجزائري ببعد نظر، ويتصرف كما تتصرف الدول العريقة في التاريخ والحضارة، شرعت القيادة الجزائرية في استعمال أساليب لا تمت بصلة للتقاليد العربية في حسن استقبال الضيوف، ولا تمت بصلة للحضارة العربية الضاربة جدورها في التاريخ الإنساني. تستقبل الجزائر وفودا عربية ذات حضارة وتاريخ عريق وعلى رأسها المملكة المغربية، لكنها هذه الوفود العربية وجدت بلدا يستقبلهم اسقبال دولة لا تفهم في الأصول ولا في السلوك الحضاري.

لقد كان بإمكان الجزائر أن تظهر في هذه القمة بمظهر دولة لها قيمتها، ولها أعرافها الحضارية….لكن النظام العسكري بتصرفاته الهابطة، جعل الدول العربية المشاركة في القمة، يستغربون لهذا المستوى المتدني الذي أعرب عنه حكام الجزائر والذي يضر بسمعة الجزائر قبل كل شيء. وما غياب القادة العرب عن هذه القمة، الواحد تلو الآخر، إلا واحدا من تجليات المستوى المتدني لحكام الجزائر.
استعمال النظام الجزائري لكل الأعمال الدنيئة من أجل أن يبدو الوفد المغربي الذي يرأسه السيد ناصر بوريطة وزير الخارجية المغربي، كوفد معزول لا يستقبله أحد ولا يتحدث معه أحد، يعكس العقل المقلوب للنظام الجزائري في فهمه لشعار لم الشمل. لقد أراد عسكر الجزائر أن يُروجو في إعلامهم البئيس، صور الوفد المغربي يدخل قاعة الاجتماعات وحيدا ويجلس وحيدا، ليطلقوا العنان لأبواقهم ولتفاهتهم.

ثلاثة أحداث تفضح المستوى المتدني لحكام الجزائر:

-1- لم يتم استقبال وزير خارجية المغرب من طرف أي مسؤول جزائري، وكأن النظام العسكري جعل من الجزائر بلدا لا أصول له ولا يعرف شيء عن التقاليد العربية في الضيافة.

-2- تم منع الوفد الإعلامي المغربي من القيام بمهامه، وجعله يقضي أكثر من ست ساعات في جحيم المطار.

-3- تعتمد جامعة الدول العربية خريطة للعالم العربي دون إشارة للحدود كموقف لتعزيز الوحدة العربية. وفي سلوك شاد ومأزوم، قامت قناة جزائرية بفصل جزء من خريطة الوطن العربي وجعله دون هوية. إنه سلوك عقل لا تاريخ له ولا يفهم في الحضارة العربية المتأصلة.

أمام هذا السلوك المتدني لقادة الجزائر، أرسلت الوفود العربية رسالة حضارية للنظام الجزائري حين قامت باستقبال الوفد المغربي عند مدخل قاعة الاجتماعات، ووسط عناق حار وحديث مطول مع السيد ناصر بوريطة، وزير خارجية المملكة المغربية، غاب رئيس المؤتمر السيد لعمامرة الذي أصبح غريبا في بلده، ووسط الوفود العربية.

كنا ننتظر أن يكون النظام الجزائري في مستوى الحدث، ويعطي للجزائر صورة راقية هي في أمس الحاجة إليها، فإذا بالوفود العربية هي من تعطي تلك الصورة الراقية في الحفاوة العربية لكي يتعلم منها حكام الجزائر. كنا نمني النفس بأن يكون وزير خارجية الجزائر ورئيس الجلسة سيدا في بلده، فإذا بتصرفاته الصبيانية، أصبح غريبا في قمة تعقد فوق أرض بلاده.

معظم القادة العرب قاطعوا القمة، فمع من سيتحدث الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون؟ هل سيصير هو الآخر، بتصرفات النظام العسكري، غريبا في بلده؟

إن الآراء المذكورة في هذه المقالة لا تعبر بالضرورة عن رأي آشكاين و إنما تعبر عن رأي صاحبها حصرا.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

7 تعليقات
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
علي الجزائري
المعلق(ة)
الرد على  Abdou
10 نوفمبر 2022 12:15

و الله ما رأيت ذبابا أقبح مما أقرأ من التعاليق .. !!

Abdou
المعلق(ة)
6 نوفمبر 2022 00:45

صدع الجزائريون أدمغة عموم سكان الكرة الأرضية بكلمة *التطبيع*والله الجميع حائر فيما يخص التركيبة العقلية لهؤلاء المجانين المرض النفسيون ،إذا كان رئيسهم المهبول يرددوقال حتى في القمامة عفوا القمة أن الجزائر تقبل بحل الدولتين فماذا يريد من هذا الكلام أليس تطبيعا على الطريقة الجزائرية. على الجزائريين أن يبحثوا لهم عن سجل تجاري آخر والإبتعاد عن القضية الفلسطينية والفلسطنيين الذين يعيشون أفضل منهم في ظل الاحتلال وان يجدوا حلولا للطوابير من أجل شكارة حليب ومن اجل الزيت وومن أجل ورقة مالية لا قيمة لها ومن أجل البطاطس والسميد والعدس في بلد الغاز والبترول والنيف والتباهي والتكبر

Capoeira
المعلق(ة)
6 نوفمبر 2022 00:41

بغض النظر لمضمون المقال، بمستوى كتابته جد ركيك. شخصيا لم أستطع إكمال قرائته.

ابن الصحراء
المعلق(ة)
6 نوفمبر 2022 00:19

كل المقاربات لا يمكن الاعتماد عليها في التعاطي مع كابرانات الجزائر فقط واحدة هي التحليل النفسي. دولة اصبحت أكبر مستشفى الامراض العقلية في العالم.

الاندلسي
المعلق(ة)
5 نوفمبر 2022 17:46

سلوكيات رعناء ليست دخيلة على حكام المرادية والكابرنات التي تتولى زمام السلطة بجارة السوء . نقول لهم موتوا في غيضكم وحقدكم والمملكة المغربية ارفع منكم م

يوسف.ق
المعلق(ة)
5 نوفمبر 2022 14:24

النظام العسكري ورم خبيث في المغرب الكبير وفي العالم العربي وقد فطن الملك الراحل لهذا الورم الذي ينخر وحدة الشعوب حينما عبر عن الذين يجاوروننا ويساكنوننا (أن يعلم الناس مع من حشرنا الله في الجوار)

علي الجزائري
المعلق(ة)
5 نوفمبر 2022 13:55

مركزية القضية الفلسطينية خلال قمة الجزائر التاريخية شكلت مصدر إزعاج حقيقي لدبلوماسية المغرب الذي اختار التطبيع على حساب الشعب الفلسطيني ليخدم أهدافه التوسعية الدنيئة بشكل أفضل. ( لقد سقط السجل التجاري المسمى رئيس لجنة القدس) ، وعليه ستشهد الجزائر حملة تكالب قد بدأتها أبواق نظام المخزن بادعاءها ”فشل قمة الجزائر .. آنعلو الشيطان خير..

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

7
0
أضف تعليقكx
()
x