لماذا وإلى أين ؟

الحُكومة: إن كان موضوع التأشيرات مُرتبطا بعودة القاصرين فهناك توجيهاتٌ ملكية (فيديو)

قال الوزير المُنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، “إن كان موضوع التأشيرات مرتبطا بعودة القاصرين فهناك توجيهات ملكية واضحة بهذا الخصوص، وإن كان السبب غير ذلك، فيجب سؤال الطرف الآخر لتوضيح الأمر”.

وأوضح بايتاس خلال ندوة صحافية عقب اجتماع مجلس الحكومة، اليوم الخميس 24 نونبر الجاري، أن الملك أصدر توجيهات لكل من “وزير الداخلية و الخارجية وتم العمل بشكل دقيق لتنفيذ هذه التوجيهات”.

وأشار المسؤول الحكومي نفسه إلى أن العراقيل التي تحول دون عودة القاصرين غير (المصحوبين) هي عراقيل إدارية متعلقة بوجود هؤلاء القاصرين، أو بسبب بعض الفاعلين في المجتمع المدني”.

وكانت الحكومة الفرنسية قد قررت تخفيض عدد التأشيرات الممنوحة للمغاربة إلى النصف مبررة ذلك بكون “المغرب لم يعمل على إرجاع الأشخاص في وضعية غير قانونية”، مما أدخل العلاقات بين البلدين في أزمة صامتة تم على اثرها سحب سفيري البلدين من باريس والرباط بشكل غير مباشر.

من جانبها كانت السفارة الفرنسية لدى الرباط قد نفت، حسب ما نقلته تقارير إعلامية، وجود أزمة دبلوماسية صامتة بين فرنسا والمغرب إثر رفض ملفات عدد من المغاربة.

ووفقا للأرقام التي قدمتها وزارة الداخلية بين يناير و يوليوز، فقد تمكنت الحكومة الفرنسية من ترحيل 80 مغربيا دخلوا إلى فرنسا بشكل غير قانوني، بينما هناك أكثر من 3 آلاف مغربي مطالب بمغادرة التراب الفرنسي.

    ابو زيد
    24/11/2022
    21:02

    هذا موضوع يتخطى اختصاصات الحكومة و طاقتها..!!
    لا يملك بايتاس و لا حتى ..أدنى صلاحية لتحريك هكذا موضوع، و مجرد التطرق لهذا الموضوع من باب نقل تصريح حكومي فهو عيب و اهانة إذكاء المغاربة!!

    0
    0

أضف تعليقا

من شروط نشر التعاليق : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمؤسسات الوطنية أو لثوابت الدولة أو ازدراء الأديان أو التحريض على العنصرية والكراهية أو السب والشتم والقذف.

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد