لماذا وإلى أين ؟

توقـــيعُ مُـذكِّرة تفاهُم بين المغرب و الصين لتعزيز المُبادلات التجارية

وقع كل من المغرب والصين، اليوم الأربعاء بالرباط، مذكرة تفاهم تهم إنشاء مجموعة عمل من أجل تسهيل وتعزيز المبادلات التجارية بين البلدين.

ويهدف هذا الاتفاق، الذي وقعه كل من وزير الصناعة والتجارة رياض مزور، وسفير جمهورية الصين بالمغرب لي شانغ لين، إلى تبسيط الإجراءات قصد توطيد العلاقات التجارية التي من شأنها تعزيز التعاون الإقتصادي بين البلدين.

وفي تصريح صحفي بالمناسبة، أوضح السيد مزور أن توقيع هذه المذكرة، التي تندرج في إطار تعزيز المبادلات التجارية بين المملكة المغربية وجمهورية الصين، يعد لبنة أولى لإنشاء مجموعة عمل مكلفة بتبسيط الإجراءات بغية تسهيل عملية ولوج السلع.

وأضاف الوزير أن الأمر يتعلق بفريق مكون من خبراء من القطاعين العام والخاص في الدولتين الصديقتين، مشيرا إلى أن الغاية تتمثل في توطيد هذه العلاقة واستغلال أكبر لإمكانية النمو التجاري للبلدين.

وسجل أنه من خلال هذه المبادرة يلتزم الطرفان بتعزيز جاذبية الاستثمارات الصينية بالمغرب، وكذا إرساء مشاريع مغربية في هذا البلد الذي يعتبر قوة اقتصادية عالمية.

من جهته، رحب السيد شانغ لين بتوقيع هذه المذكرة، مسلطا الضوء على “الدينامية المتصاعدة” للعلاقات الصينية-المغربية خلال السنوات الأخيرة.

كما أكد أن حجم المبادلات التجارية بين البلدين يشهد تطورا ملحوظا، معربا عن امتنانه بهذه المناسبة لكافة فرق قطاع التجارة لدعمهم للمقاولات الصينية التي أقيمت حديثا على التراب الوطني.

ويندرج توقيع مذكرة التفاهم المذكورة في إطار الشراكة الاستراتيجية متعددة الأبعاد المغربية-الصينية المبرمة سنة 2016، والتي سمحت بتوطيد العلاقات الثنائية الاقتصادية وتوسيع الشراكة لتشمل قطاعات ناشئة.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

0
أضف تعليقكx
()
x