لماذا وإلى أين ؟

برلماني يُطــالب أخنوش بفرض ضريبة على مُزارعي “لافوكا”

طالب البرلماني عن الفريق الحركي بمجلس النواب، عبد النبي عيدودي، من رئيس الحكومة المغربية عزيز أخنوش فرض ضريبة على مزارعي الأفوكادو (لافوكا).

وأكد عيدودي، في مداخلته عقب عرض رئيس الحكومة عزيز اخنوش خلال جلسة الأسئلة الشفهية الشهرية بمجلس النواب، أن  “زراعة و إنتاج  كيلوغرام واحد فقط من لافوكا يكلف حوالي 1000  إلى 2000 لتر من الماء ما يعني أن هذه الزراعات تكلف الكثير من الثورة المائية”.

وشدد المتحدث، في نفس الجلسة اليوم الإثنين 12 دجنبر الجاري، على أن “دوارا واحدا يكفيه ألف لتر وهذه الكمية تذهب في زراعة كيلوغرام واحد من لافوكا”، موردا أن “هؤلاء الذين يأخذون الهكتارات ويزرعونها ويأخذون الدعم و يبيعونها بالملايير ولا يدفعون درهما واحدا من الضريبة على لافوكا، بينما الفلاح الصغير يدفع ثمن هذه المياه باهظا”.

وتابع “أنه “لا بد من تغيير هذه السياسات الرامية لدعم الزراعات الفلاحية السقوية التي تستهلك الفرشة المائية، وإذا كان لا بد من الإستمرار فيها فيجب أن يتم تضريبها، وفرض ضريبة على هذه الفلاحة التي تستنزف الثروة المائية وتبذرها”.

مشيرا إلى أن “أغلب التقارير تشير إلى أنننا نسير نحو العين الواكحة والروبيني مسدود، و13 ألف دوار لم يصلها الماء الصالح للشرب”.

في المقابل، رد أخنوش على سؤال عيدودي بقوله: “لن أجيبك عن زراعة لافوكا من الناحية التقنية، ولكن بانت ليكم غير هاد لافوكا، خليوها راه هي لي فيها البركة وما تقيسوهاش، وحتى فاش كايجيبوها ليا في المائدة ماكانبغيش نقيسها تا يسالي هادشي”.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

1 تعليق
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
احمد
المعلق(ة)
13 ديسمبر 2022 23:19

لا تمسو لفوكا، لان فيها البركة لاخنوش وزبانيته، و بقشو ما تبقى في جيوب المواطنين احسن.

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

1
0
أضف تعليقكx
()
x