لماذا وإلى أين ؟

أخنوش يكشِفُ برنامج حُكومته لمُواجهة إشكالية نُدرة المياه

كشف رئيس الحكومة عزيز أخنوش، أن حكومته وضعت برنامجا استعجاليا لمواجهة إشكالية ندرة المياه، رصدت له غلافا ماليا بقيمة 3 ملايير درهم، يهم كافة الأحواض المائية المتضررة من نقص المياه، فضلا عن توقيع مجموعة من الإتفاقيات بين مختلف المتدخلين، لإعادة توزيع العجز وتجاوز تبعاته.

وأضاف أخنوش، في جلسة عمومية للأسئلة الشفوية بمجلس النواب حول موضوع “السياسة المائية بالمغرب”، اليوم الإثنين، أن التدابير التي اتخذتها الحكومة همت أربعة أحواض مائية، ويتعلق الأمر بكل من حوض أم الربيع، وتانسيفت، وملوية، وجهة درعة تافيلالت، بكلفة إجمالية تقدر بــ 2,335 مليار درهم.

فعلى مستوى حوض أم الربيع، أوضح رئيس الحكومة أنه تم الانتهاء من إنجاز قناة ربط شبكة مياه الشرب لشمال الدار البيضاء بجنوبه، إضافة إلى وضع المضخات (les barages flottants)، التي مكنت من الشروع في استغلال الأجزاء السفلية لحقينة سد المسيرة، فضلا عن إطلاق طلب التعبير عن الاهتمام لإنجاز محطة تحلية البحر بجهة الدار البيضاء سطات، والتي ستكون في إطار شراكة بين القطاع العام والخاص. وقد تم تحديد يوم 22 دجنبر الجاري كموعد لتقديم العروض من طرف ثلاث شركات تم انتقاؤها أوليا لإنجاز هذا المشروع. علاوة على التسريع في إنجاز محطة تحلية مياه البحر بآسفي، علما أن هذه المحطة ستساهم في توفير 30 مليون متر مكعب من الماء الصالح للشرب، منها 10مليون متر مكعب قبل متم سنة 2023. كما سيتم تأمين تزويد مدينة الجديدة بالماء الشروب، انطلاقا من محطة تحلية مياه البحر بالجرف الأصفر التابعة للمكتب الشريف للفوسفاط.

وبخصوص حوض تانسيفت، أوضح أخنوش في كلمته داخل البرلمان، أنه تم اتخاذ تدابير استباقية همت إنهاء أشغال جلب المياه من سد المسيرة، وتأهيل شبكة التوزيع لمدينة مراكش لتلبية حاجياتها، ثم برمجة إنجاز 16 سد من السدود الصغرى والتلية، وتعزيز اللجوء إلى المياه الجوفية عبر إنجاز أثقاب جديدة لدعم التزود بالماء الصالح للشرب، مع تأهيل شبكة التوزيع لمدينة مراكش، ودعم تزويدها انطلاقا من سد مولاي يوسف.

وتابع قائلا بشأن حوض ملوية، إنه تم العمل على الشروع في استغلال مياه محطات الضخ “أولاد ستوت” و”مولاي علي” لتزويد الناظور والدريوش ورأس الماء وبركان والسعيدية بالماء الصالح للشرب، مع إنجاز قناتين للشرب انطلاقا من سد مشرع حمادي، وبرمجة إنجاز 11 سد من السدود الصغرى والتلية، إضافة إلى اقتناء وحدات متنقلة لتحلية المياه المالحة المستخرجة من الطبقات المائية الجوفية، وبرمجة تحلية مياه البحر في الجهة الشرقية على مستوى مدينة الناظور.

في حين عرفت جهة-درعة تافيلالت مباشرة إنجاز أثقاب استكشافية مكنت من تعبئة موارد جوفية إضافية، مع الشروع في استغلال سد الحسن الداخل لدعم الماء الشروب لمحور درعة-تافيلالت، وسيتم قريبا توفير الإمدادات الكافية لمنطقة زاكورة انطلاقا من سد أكدز الذي سيتم الشروع في استغلاله قريبا. هذا، مع برمجة إنجاز 33 سد من السدود الصغرى والتلية.

وخلص أخنوش في كلمته أمام نواب الغرفة الأولى، إلى أن الحكومة حرصت على مواصلة تعميم شبكة التزود بالماء الشروب في العالم القروي، حيث جرى خلال السنة الجارية، تخصيص 2 مليار درهم لتزويد أكثر من 40 مركز قروي وحوالي 1970 دوار، ومراجعة عدد المراكز والدواوير المعنية بتعميم التزود بالماء الشروب من طرف المصالح المختصة، حيث ستصل كلفة الاستثمارات حوالي 29,39 مليار درهم، عوض 27 مليار درهم المبرمجة من قبل.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

1 تعليق
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
استغلال ماء الشتاء والشمال
المعلق(ة)
13 ديسمبر 2022 13:07

سلام ،ان افضل ماء يستغل هو ماء الشتاء الذي يضيع في البحر هباءا،فحبذا لو تم تكليف مكتب دراسات عمومي تابع للدولة لاعداد خارطة طريق لكيفية استغلال ماء الشتاء الذي يضيع ،وكذا إنجاز أنابيب تحت أرضية لنقل ماء الشتاء الذي يسقط بغزارة في الشمال (مثل الشاون،الريف وغيرهما)بالماء اضحى أكثر أهمية من ذي قبل،ويمكن أيضا تصفية ماء المجاري والواد الحار لسقي العشب الاصطناعي بالساحات ،وتخصيص ميزانية لبيع ماء القارورات5لتر بثمن جد مناسب للمواطني ،لان قليل من يستسيغ شرب ماء البحر رغم تصفيته،ويبقى ماء الصنابير للاستحمام او غسل الصحون ،فكروا جيدا في صحة الجميع،

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

1
0
أضف تعليقكx
()
x