لماذا وإلى أين ؟

أول سيارة مغربية مطْلع 2023 باسْتثمار 50 مليون يورو

كشف وزير الصناعة والتجارة رياض مزور أنه من المرتقب أن يشهد المغرب، في يناير 2023، توقيع اتفاقية استثمارية بقيمة 50 مليون يورو لإنشاء مصنع مخصص لإنتاج علامة محلية للسيارات.

وذكر مزور في تصريح لصحيفة “الشرق” السعودية، أوردته اليوم الأربعاء، أن المصنع الجديد “سيكون باستثمار مغربي 100 بالمئة”، لييضاف إلى مصانع شركتي “رينو” و”ستيلانتيس” التي تبلغ طاقتها الإنتاجية الإجمالية 700 ألف سيارة في السنة، منها 50 ألف سيارة كهربائية.

وأوضح وزير الصناعة والتجارة أن أول استثمار مغربي في صناعة السيارات سيكون “بطاقة إنتاجية تناهز 3000 سيارة في العام، على أن يصل الرقم إلى 20 ألفا بعد 4 سنوات”، مضيفا أنه لا يمكن حاليا الإفصاح عن اسم العلامة التجارية للسيارة الجديدة باعتبار أن ذلك يعود لأصحاب الإستثمار.

وقال إن العلامة المغربية الجديدة للسيارات توجد الآن في مرحلة الترخيص النهائي، بعد أن اجتازت كافة التجارب والإختبارات بنجاح، مبرزا أن الإنتاج سيكون موجها في المرحلة الأولى للسوق المحلية.

وأشار مزور إلى أن المصنع المرتقب سينتج سيارات ذات محركات تعمل بالوقود الحراري، ولن يتضمن خط إنتاج لسيارات كهربائية، مبرزا أنه سيتم استثمار 50 مليون يورو على مدى 3 سنوات، كاستثمار أساسي بخلاف التكاليف التشغيلية.

وقالت الصحيفة إن صناعة السيارات تعتبر ثاني أكبر القطاعات المصدرة في المملكة، إذ بلغت مبيعاتها لهذا العام حتى نهاية أكتوبر 8.4 مليار دولار، بينما يتوقع بنك المغرب أن تحقق 9.5 مليار دولار مع نهاية العام الجاري.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

4 تعليقات
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
Simohmed
المعلق(ة)
28 ديسمبر 2022 22:32

المغرب لايضنع بل هو اقتصاد المناولة ارباحه ترجع للشركات الاجنبية و يتم توزيع السميك على العمال البسطاء

Moha
المعلق(ة)
28 ديسمبر 2022 21:45

من تكلم عن رونو أو داسيا
رحم الله شخصا قال قولا طيبا أو صمت
أوووو قل إن شاء الله والحمد لله
اللهم إن كنت حقودا أو..

مهاجر
المعلق(ة)
28 ديسمبر 2022 20:20

من ضرب الخيال ايضا ان المغرب 🇲🇦 وصل الى نصف نهائي كاس العالم
الى متى سنظل نحتقر قدراتنا المغاربة من صناع التاريخ لولا الخطوط الحمراء التي وضعها الغرب لكنا في من الدول الرائدة .و لو ان النخبة السياسية بعد الاستقلال ساندت الراحل الحسن الثاني بدل المحاولة الاطاحة به لكنا قوة ضاربة في شتى المجالات……..
فالغرب الذي يظنه البعض جنة فوق الارض فهو واهم .ومع الاسف فقد نجحوا في زرع السلبية في جميع الشعوب العربية عقدة الخواجة.

مواطن مغربي
المعلق(ة)
28 ديسمبر 2022 15:48

انه ضرب من الخيال ربما سيارة أجنبية تحمل علامة تجارية مغربية
اما الحديث عن صناعة السيارات في المغرب فهو لايمت للحقيقة بصلة لان رونو و داسيا سيارات فرنسية يتم تجميعها في المغرب لكون اليد العاملة رخيصة .

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

4
0
أضف تعليقكx
()
x