لماذا وإلى أين ؟

مُقترح قانون لمنح المجلس الوطني للصحافة صلاحيات مُراقبة منشورات المغاربة بالصفحات الإجتماعية (التفاصيل)

تقدمت فرق ومجموعة برلمانية، بمقترح قانون يقضي بتغيير وتتميم القانون المتعلق بإحداث المجلس الوطني للصحافة.

وينص مقترح القانون الجديد الذي تقدمت به، بشكل مشترك، الأحزاب الثلاثة المشكلة للحكومة، إضافة إلى أحزاب المعارضة، ومجموعة العدالة والتنمية، بتعيين ملكي لرئيس المجلس الوطني للصحافة، عبر ظهير، وذلك قصد ”ضمان استقلاليته عن الهيئات المهنية المشكلة للمجلس”.

كما تضمن المقترح نقطة غامضة، من المرتقب أن تثير جدلا واسعا، تتعلق بمنح صلاحيات للمجلس الوطني للصحافة، قصد مراقبة ما ينشر و يبث في شبكات التواصل الاجتماعي.

وعلى هذا الأساس، سيقوم المجلس؛ وفق المقترح الجديد، برصد وتتبع المنشورات على ”فيسبوك” وتويتر” وغيرها من المنصات الاجتماعية الأخرى على الانترنت.

وسيتم ذلك؛ وفق من صاغ المقترح، من خلال ”الرصد والمتابعة، وتعزيز التنسيق مع السلطات والقطاعات المختصة، لتخليق قطاع الصحافة والنشر”.

وتهدف التغييرات؛ وفق نص المقترح؛ إلى ”تقوية صلاحيات المجلس ومنحه اختصاصات جديدة، تتعلق أساسا باعتبار المجلس الوطني للصحافة شخصا من أشخاص القانون العام، وتقوية اختصاصاته من خلال إضفاء قوة قانونية للأنظمة الخاصة، التي يعدها المجلس وتخويله إمكانية نشرها في الجريدة الرسمية، ومسك سجل خاص بالصحافيين المهنيين والمقاولات الصحافية وإمكانية نشره”.

ونص أيضا على ”رصد ومتابعة ما تنشره المنظمات الدولية حول المغرب، لتعزيز أدوار المجلس بمنحه اختصاص تتبع و رصد التقارير الدولية المتعلقة بحرية الصحافة والرد عنها، وتطوير آليات تدخله في مختلف القضايا الداخلية والخارجية، التي تهم اختصاصاته. وكذا منح صلاحية للمجلس بخصوص التدخل والتنسيق والتعاون مع الهيئات الوطنية والدولية ومختلف وسائل الإعلام في مجال اختصاصه”.

ويسعى هذا المقترح؛ وفق ما جاء فيه؛ إلى ”تعزيز دور المجلس الوطني للصحافة في جانبه الاقتراحي، من خلال إلزام الحكومة، بإحالة مشاريع القوانين والمراسيم المتعلقة بقطاع الصحافة والنشر على المجلس لإبداء رأيه فيها، وكذلك على مستوى تكوين الصحافيين والصحافيات، ومنحه إمكانات مرافقة تكوين الصحافيين المتدربين، الذين يلجون للمهنة أول مرة”.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

3 تعليقات
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
مريمرين
المعلق(ة)
الرد على  Exorsiste
17 يناير 2023 22:13

الأجدر هو إلزام الإدارات و المؤسسات و المرافق العمومية باستقبال الصحافة ومدها بالمعلومات الضرورية حتى يطلع المواطن على ما يجري في هذه الإدارات و المؤسسات و المرافق …

احمد
المعلق(ة)
17 يناير 2023 22:06

هل تحول المجلس الوطني للصحافة الى اداة للمراقبة الامنية، بالنيابة.؟ هذا عيب وعار.

Exorsiste
المعلق(ة)
17 يناير 2023 18:47

Est-ce qu’on aura le droit de dire des “conneries”et des bêtises où il y aura la restriction et le non droit au défoulement

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

3
0
أضف تعليقكx
()
x