لماذا وإلى أين ؟

اليماني يكشفُ مُعطياتٍ مُــثيرة عن تعويضات الضمان الإجتماعي في القطاع الخاص

كشف عضو مجلس إدارة الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي باسم الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، الحسين اليماني، عن أرقام (الجدول أسفله) تبين عدد المصرحين بالضمان الاجتماعي، والتي توضح، حسبه، “خرقا للقانون في احترام الحد الأدنى للأجور والتصريح لصندوق الضمان الاجتماعي”، ما يؤثر على معاشات المتقاعدين في القطاع الخاص.

وأوضح اليماني في تصريح لـ”آشكاين”، أن “هذه الإرقام  وإن كانت تعود لسنة 2021، فهي تبين غياب الإرادة الحقيقية للسلطات المعنية في محاربة الغش والتملص من الواجبات الاجتماعية”.

وأكد النقابي نفسه على أن “نمو احتياطات الصندوق وتحسين خدمات الصندوق ومنها المعاشات، مرتبط أساسا بتوسيع قاعدة المنخرطين الذين يؤدون واجباتهم بدون تملص”.

ويرى محدثنا أنه “في ظل الورش المفتوح لتعميم التغطية الاجتماعية، فالمطلوب كذلك هو تحسين خدمات التغطية الاجتماعية في التأمين الصحي الإجباري، والتقاعد والتعويضات العائلية والتعويض عن فقدان الشغل، إلا أن التعويضات المقدمة اليوم لا ترقى إلى ضمان مستوى الحد الأدنى للعيش الكريم للنشيطين والمتقاعدين”.

وخلص عضو مجلس إدارة الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي باسم الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، الحسين اليماني، إلى أن ما سبق “يستلزم الرفع من مداخيل صندوق الضمان الإجتماعي ومحاربة التهرب الضريبي والتهرب الاجتماعي بلا هوادة”.

1 1 صوت
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم
3 تعليقات
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
عبداللطيف الهاشمي
26 يناير 2023 11:28

للمتسائل رقم 2(سليم) أقول له : . الخبير صرح بكل غيرة وجرأة بمعطيات وأرقام ، وهو عضو مجلس إدارة ص.و.ض.ج . “قل هاتوا برهانكم إن كنتم صادقين”. “والحياء شعبة من الإيمان” كما علمنا رسول الله صلى الله عليه وسلم.

med
25 يناير 2023 20:43

هذا دون الحديث عن إستثناء من أحيلوا على التقاعد سنة 2020 2021 2022 من الزيادة المجحفة الأخيرة و تبجح الصحافة الصفراء بها!!!

Salim
25 يناير 2023 19:34

واش هاد “الخبير” نقز من الارقام المغلوطة و المغشوشة للبترول الى ارقام مشكوك في صحتها حول الاجور و التقاعد ؟

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

3
0
أضف تعليقكx
()
x