لماذا وإلى أين ؟

التعويم والبرلمان يخرجان بوسعيد عن صمته

أكد وزير المالية، محمد بوسعيد على أن اليوم الأول لدخول قرار التعويم التدريجي للدرهم مر في ظروف عادية.

وكتب وزير المالية، تدوينة على حسابه بـ “الفايسبوك”، في وقت متأخر من مساء الإثنين، قال فيها: “بنك المغرب لم يلحظ أمورا غير عادية خلال اليوم الأول من تعويم الدرهم التدريجي”. كما سبق لبوسيعد أن وصف مرحلة انطلاق قرار تعويم الدرهم بـ”الجيدة والمطمئنة”.

وشهد سوق الصرف اليوم الثلاثاء 16 يناير الجاري، استقرارا نسبيا للدرهم في سعر صرفه أمام الدولار الأمريكي واليورو الأوروبي، إلى جانب حجم تداول عادي مع بدء “التعويم التدريجي”. كما سجلت بورصة الدار البيضاء تراجع الدرهم قليلا أمام الدولار، إلى 9.23 دراهم لكل دولار بدلا من 9.22 دراهم في تعاملات أمس، فيما صعدت الدرهم بنسبة طفيفة أمام اليورو، إلى 11.28 درهما في تعاملات اليوم، ارتفاعا من 11.29 درهما.

ويشار إلى أن قرار بدأ تعويم الدرهم رسميا، دخل حيز التنفيذ، أمس الإثنين، تعويما تدريجيا، في محاولة لتعزيز موازين التجارة الخارجية، والاقتصاد الوطني، في الوقت الذي بلغ احتياطي المغرب من العملة الصعبة، 24 مليار دولار، حتى نوفمبر2017، مقابل 26 مليار دولار في 2016.

وجدير بالذكر أن لجنتي المالية بمجلس النواب و مجلس المستشارين، سوف تعقدان إجتماع لمناقشة قرار تعويم الدرهم، غدا الأربعاء، بحضور محمد بوسعيد وزير الاقتصاد والمالية، ووالي بنك المغرب عبد اللطيف الجواهري. كما وينظم هذا الأخير ندوة صحفية، بعد غد الخميس، حول ذات الموضوع.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

0
أضف تعليقكx
()
x